الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

هاني الحسن : المخرج الوحيد بالاتفاق على آلية لتنفيذ المشروع الوطني الفلسطيني لاقامة الدولة الفلسطينية المستقلة

نشر بتاريخ: 11/01/2007 ( آخر تحديث: 11/01/2007 الساعة: 19:13 )
رام الله- معا- أكد هاني الحسن، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ومفوض التعبئة والتنظيم، بان المخرج الوحيد من الازمة الراهنة هو بالاتفاق على آلية لتنفيذ المشروع الوطني الفلسطيني لاقامة الدولة المستقلة.

وقال الحسن خلال لقاء صحفي مع قناة الجزيرة القطرية "إن الاتفاق على خط سياسي يقود لخط أمني وتنظيمي، ويجب على القاعدة في حماس ان يعرفوا بانهم حصلوا على مقاعد الحكم ليس ليجلسوا عليها، وانما ليأخذوا دورهم السياسي وأن عليهم حل المشكلة الاقتصادية الحالية".

وشدد الحسن على ان قواعد فتح سليمة ومتينة حسب المبادئ التي رباها عليها الراحل ياسر عرفات، رغم كل المحاولات من قبل القوى الامريكية والاسرائيلية التي تعمل على تغيير بنية حركة فتح، وان هناك صراعا على الحركة تتدخل به القوى الخاجية، على حد تعبيره.

وأكد على ضرورة العودة الى الحوار الوطني، قائلا "قطعنا شوطاً ضمن وثيقة الحوار الوطني وان المشكلة الحالية دولية وليست فلسطينية فقط".

واشار الى ان هدف حماس يجب ان يكون في كيفية تنفيذ المشروع الوطني لاقامة الدولة الفلسطينية، بتشكيل حكومة وحدة وطنية على اسس وطنية فلسطينية، والتصدي المشترك لكل المحاولات التي تعمل على شق الساحة الفلسطينية، وان النقطة الجوهرية في النقاش هي كيف تأتي حكومة تضع برنامج سياسي قادر على فك الحصار الذي يعاني منه الشعب الفلسطيني، وفق ما ذكره الحسن.

واضاف الحسن في حديثه عن اخطاء فتح، "ان أهم خطأ هو بالاسلوب الذي اديرت به المفاوضات، وان الاجهزة الامنية طغت على الجهاز التنظيمي وهذا ادى الى كثير من التسلط، وبالتالي فان حماس كسبت ولم تكن مستعدة لذلك، وفتح خسرت ولم تكن تتوقع ذلك، وان حركة فتح في المرحلة الحالية في مرحلة اعادة بناء، وان هناك تصويب الان لاخطاء فتح السابقة وان حركة فتح كبيرة وليس من السهل اختطافها أو السيطرة عليها".

وعبر الحسن عن سعادته "باعلان خالد مشعل عن انه يريد حل مشكلة الجندي الاسرائيلي لانها تعتبر مهمة من اجل فك الحصار، واقامة دولة فلسطينية في حدود 67، قائلا "ان على حماس ان تنشغل الان باستراتيجة السنتين القادمتين لانها مرحلة قيام الدولة الفلسطينية وليس باستراتيجية العشر سنوات المقبلة".