السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"اصدقاء الارض" يتوجهون إلى ملقا الاسبانية لمناقشة اوضاع المياه الجوفية

نشر بتاريخ: 24/06/2012 ( آخر تحديث: 24/06/2012 الساعة: 15:58 )
بيت لحم- معا- توجه وفد فلسطيني ومجموعة من ممثلي البلديات والمجالس المحلية- يطا، باقة الشرقية، العوجا، فصايل، وادي فوكين، ممثلا بمركز التطوير المائي والبيئي/ شبكة أصدقاء الارض الشرق الاوسط "فومي" الى مدينة ملقا- اسبانيا، بالاضافة الى عدد من الشخصيات الحكومية والاعلامية، وذلك للإطلاع ومناقشة قضايا المياه الجوفية في الاراضي الفلسطينية.

وقاد الوفد مدير مشروع حماية المياه الجوفية مالك أبو الفيلات، قائلا خلال مؤتمر صحفي "إن الاراضي الفلسطينية تعاني من أزمة مياه خانقة، حيث ان معدل استهلاك الفرد وصل الى 17 لتر/فرد/يوم في بعض المجتمعات والقرى البعيدة"، مؤكدا أن من حق الفلسطينيين الوصول الى مياه عذبة للشرب ولأغراض اخرى، كما وأكد على الحاجة الملحة للتعاون الاقليمي في هذا المجال.

واستقبل الوفد نائب رئيس مقاطعة ملقا للشؤون البيئية خوان خوسيه بيرنال وأطلع الوفد المشارك على وضع المياه الجوفية في ملقا والمشاكل التي تعاني منها المنطقة، وكيفية التعاون والتعامل لحل هذه المشاكل المشتركة في حوض البحر الابيض المتوسط.

|180195|وتخللت الرحلة عدد من الجولات الميدانية في ملقا وضواحيها للإطلاع على التقنيات المستخدمة في معالجة المياه العادمة في ملقا والتقنيات في اعادة استخدام المخلفات الصلبة، وتم فتح باب النقاش لرؤية امكانية تطبيق بعض التقنيات البسيطة في المجتمعات الفلسطينية.

وتأتي هذه الرحلة ضمن مشروع حماية المياه الجوفية المنفذ من قبل مركز التطوير المائي والبيئي/شبكة أصدقاء الارض الشرق الاوسط ومقاطعة ملقا وبتمويل من الاتحاد الاوروبي.