الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماذا يحمل بوتين للسلطة وماذا سيقول الرئيس ردا على دعوة نتنياهو؟

نشر بتاريخ: 26/06/2012 ( آخر تحديث: 26/06/2012 الساعة: 14:18 )
ماذا يحمل بوتين للسلطة وماذا سيقول الرئيس ردا على دعوة نتنياهو؟
بيت لحم- معا- استقبل الرئيس محمود عباس في قصر الضيافة في مدينة بيت لحم، اليوم الثلاثاء، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يزور أراضي السلطة الفلسطينية في إطار جولة في المنطقة تشمل إسرائيل والأردن.

واستعرض الرئيسان حرس الشرف الذي اصطف لتحيتهما كما عُزف السلامان الوطنيان الروسي والفلسطيني ثم صافح الضيف الشخصيات الفلسطينية التي اصطفت لاستقباله في بيت لحم.

وفور وصوله إلى بيت لحم قادما من القدس توجه الرئيس الروسي إلى كنيسة المهد وسط حراسة أمنية مشددة، وكان أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم في استقباله لدى وصوله باحة الكنيسة.

ويرافق بوتين في زيارته 400 من السياسيين ورجال الأعمال والإعلاميين الروس، ووصل الى مدينة بيت لحم برا كما أنه من المقرر أن يغادر عبر مدينة اريحا إلى العاصمة الأردنية عمان دون أن يستقل مروحية كما جرى خلال زيارات لرؤساء دول كبرى مثل الولايات المتحدة، عندما زار المدينة الرئيس السابق جورج بوش والتي وصلها وغادرها بمروحيات أمريكية.

وعقب الاستقبال الرسمي للرئيس الروسي سيجتمع مع الرئيس عباس ثم يعقد الزعيمان مؤتمرا صحافيا دون أن تطرح أسئلة من الصحافيين.

وسيقلّد الرئيس محمود عباس الضيف الروسي وساما، ثم سيرافقه لافتتاح المركز الثقافي الروسي في مدينة بيت لحم.
|180431|
وينتظر الصحافيون والمراقبون باهتمام بالغ ما سيقوله الرئيس إزاء دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للقاء به من أجل بحث استئناف عملية السلام.


وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو قال في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس "إن السلام سهل وانا جاهز للقاء الرئيس عباس وبيت لحم تبعد 4 دقائق فقط".

واضاف نتنياهو "نحن نسعى جميعا من أجل السلام وآمل أن تساعد روسيا اسرائيل والفلسطينيين من اجل تعزيز السلام في هذا الوقت".

وقال: "مفتاح السلام ليس معقدا وهو في غاية البساطة, أن يأتي الرئيس عباس الى هنا وأنا مستعد لكل الخيارات من أجل اللقاء به، ولكن علينا أن نبدأ بالحديث، وآمل أن تنقل الرسالة البسيطة هذه الى أبو مازن خلال اجتماعكم (بوتين) في بيت لحم غدا".

وقررت السلطة الفلسطينية إطلاق اسم بوتين على أحد الشوارع الرئيسة في مدينة بيت لحم تخليدا للزيارة التاريخية والهامة التي يجريها الزعيم الروسي للمدينة.

وأعلن يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية، أن محادثات بوتين وعباس ستتركز على بحث سبل تسوية النزاع الفلسطيني- الإسرائيلي على ضوء نتائج الاجتماعات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي التي عقدت في عمان في مطلع العام الجاري.

وأضاف أوشاكوف أن عملية المصالحة بين حركتي فتح وحماس ستكون أيضا في صلب المحادثات الروسية- الفلسطينية.

يتبع..