الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام اعمال مؤتمر مدريد 15 بدعوة المشاركين الى عقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الاوسط

نشر بتاريخ: 12/01/2007 ( آخر تحديث: 12/01/2007 الساعة: 18:54 )
مدريد - معا -اختتمت اليوم في العاصمة الاسبانية اعمال مؤتمر مدريد+15 حيث افتتح الجلسة الختامية فيليب كونزالز رئيس الحكومة الاسبانية السابق والذي دعا صراحة اسرائيل الى انهاء احتلالها للاراضي العربية والفلسطينية .

من جهته دعا خافير سولانا المبعوث الاوروبي لعملية السلام الى عقد مؤتمر دولي للسلام خلال الاشهر القليلة القادمة موضحا بان الوضع الحالي في العالم العربي اصبح ناضجا من اي وقت مضى لمسيرة سلام شاملة .

ودعا سولانا الراغبين بالمساعدة في عملية السلام الى زيارة الاراضي الفلسطينية ومعايشة الاحتلال وممارساته عن قرب وما يشكله من مشكلة حقيقية للشعب الذي يرزح تحته من خلال صعوبة التنقل على الحواجز والسفر بسياراتهم بين رام الله وغزة .

من جهته دعا وزير الخارجية الاسباني ميخائيل موراتينوس الى اطلاق مؤتمر دولي للسلام في الشرق الاوسط على اساس قرارات الشرعية الدولية خلال العام الجاري مشددا على ضرورة العمل من اجل السلام وتوقيع معاهدة سلام اردنية وانسحاب اسرائيلي من لبنان وباقي الاراضي العربية داعيا المجتمع الدولي التدخل لفرض حل في الشرق الاوسط.

اما النائب حنان عشرواي وفي حديث خصت به وكالة معــا اعتبرت ان المؤتمر ناجح بكل المقاييس مشيرة الى ان هناك ارادة حقيقية واصرار على الاستمرار في العمل من ناحية عقد مؤتمر دولي للسلام او اطلاق عملية تفاوضية حقيقية مبنية على مفاهيم مشتركة .

الدكتور نبيل شعث وصف المؤتمر بالايجابي مشيرا الى ان هناك تقدما طرا على الدور الاوروبي والدول الاسكندنافية واسبانيا من خلال الحديث عن حل شامل ونهائي ودائم لمنطقة الشرق الاوسط كما تحدث المؤتمرون عن خطوات ايجابية وعن اليات يمكن استخدامها بشرط تطبيقها والضغط على اسرائيل.

الدكتور مصطفى البرغوثي قال لمعا " ان اهم شيء خرج به المؤتمر هو الدعوة الى مؤتمر دولي للسلام على اساس قرارات الشرعية الدولية وهذا اقرار بفشل الحلول الجزئية والجانبية وضرورة انجاز سلام شامل .

وتحدث البرغوثي عن ثلاثة اشياء هامة حققها الوفد الفلسطيني المشارك في المؤتمر والتي كانت نتيجة جهد عمره سنتان .

- التاكيد على ضرورة ان يكون الحل شاملا, وضرورة انهاء الاحتلال واعتماد الشرعية والقانون الدولي لحل القضايا بما فيها قضية اللاجئين .

واعرب البرغوثي عن سعادته بفشل كل المحاولات التي كانت تدعو الى للترويج لدولة ذات حدود مؤقتة مشيرا الى انه تم التاكيد على دولة فلسطينية كاملة السيادة على اساس حدود عام 67 .

وقال البرغوثي" انا اعتبر هذا المؤتمر اهم انجاز للقضية الفلسطينية منذ مدة طويلة وهناك انباء ايجابية الان حول تشكيل حكومة وحدة وطنية وعندها سنستطيع ان نواجه العالم بصفوف موحدة وسيساعدنا ذلك على تحقيق اهداف الشعب الفلسطيني ."