الأربعاء: 17/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شفيق يغادر مصر لاداء العمرة

نشر بتاريخ: 26/06/2012 ( آخر تحديث: 26/06/2012 الساعة: 17:20 )
القاهرة- معا- قال مساعدون لاحمد شفيق مرشح الرئاسة السابق الذي لم يحالفه الحظ انه غادر البلاد اليوم الثلاثاء لاداء العمرة.

وجاء ذلك نقلا عن رويترز، بعد يوم من احالة الادعاء دعاوى فساد مرفوعة ضده الى قاضي التحقيقات.

وأعلن فوز محمد مرسي منافس شفيق ومرشح جماعة الاخوان المسلمين في جولة الاعادة في انتخابات الرئاسة المصرية يوم الاحد الماضي. وقال مصدر قضائي ان النائب العام أحال قضايا الفساد المرفوعة على شفيق الى قاضي التحقيقات أمس الاثنين.

وذكر المصدر أن الدعاوى تزعم ان شفيق القائد الاسبق للقوات الجوية متورط في اتفاقات بيع أراض تشوبها مزاعم فساد وقضايا فساد اخرى خلال فترة توليه منصب وزير الطيران في الفترة بين عامي 2002 و2011 .

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان شفيق غادر القاهرة دون مرافق على متن طائرة تابعة لطيران الامارات في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء.

وقالت الوكالة "غادر القاهرة فى وقت مبكر صباح اليوم الفريق أحمد شفيق المرشح الرئاسي السابق متوجها إلى أبو ظبي على متن الخطوط الإماراتية بمفرده وذلك من قاعة كبار الزوار بمطار القاهرة."

وقالت الحملة الانتخابية لشفيق على صفحته الرسمية في فيسبوك ان شفيق غادر فجر اليوم الى ابوظبي ومن هناك سيسافر الى الاراضي المقدسة في السعودية لتأدية العمرة قبل ان يعود الى الوطن.

ولم يتسن على الفور الاتصال بعدد من المحيطين بشفيق للتعليق.

وقال مرسي الذي سجن مثل كثيرين من الاخوان المسلمين خلال حكم مبارك أثناء حملته الانتخابية انه لن يسعى لتصفية حسابات مع الذين عملوا مع الرئيس السابق لكن كل من انتهك القانون يجب ان يساءل.

وعين مبارك شفيق رئيسا للوزراء في يناير كانون الثاني من العام الماضي في محاولة لانهاء الاحتجاجات ضد حكمه. وبعد ايام معدودة تنحى الرئيس السابق وبقي شفيق في منصبه كرئيس للحكومة ثلاثة اسابيع اخرى قبل ان يستقيل.

واعتبر كثيرون شفيق المرشح الذي يفضله المجلس العسكري الذي يدير شؤون مصر منذ الاطاحة بمبارك في فبراير شباط من العام الماضي.

وحين بدأ شفيق حملته الانتخابية احدث شقاقا في المجتمع لكن برنامجه الذي اهتم فيه بالملف الامني وعودة الانضباط استهوى كثير من المصريين الذين أرهقتهم الاضطرابات الاجتماعية والسياسية منذ سقوط مبارك.

وخدم شفيق في الجيش طوال 40 عاما خاض خلالها حروبا مع اسرائيل أسقط خلالها طائرة اسرائيلية في حرب عام 1973 .

وخلال عمله كوزير للطيران قاد برنامجا لاصلاح شركة مصر للطيران والمطارات المصرية.