الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يحمل الإحتلال المسؤولية عن حياة الصيادين داخل بحر غزة

نشر بتاريخ: 13/01/2007 ( آخر تحديث: 13/01/2007 الساعة: 13:04 )
خان يونس- معا- حمل وزير الزراعة الدكتور محمد رمضان الأغا الإحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة الصيادين داخل بحر قطاع غزة وعلى شواطئه، مستنكراً الإعتداءات الإسرائيلية المتكررة عليهم أثناء عملهم.

وحذر من مواصلة الإحتلال منع الصيادين من مزاولة عملهم، موضحاً أن الزوارق والطرادات البحرية الإسرائيلية تطلق النار بشكل مباشر على الصيادين وتعتقلهم في عرض البحر أثناء عملهم، بالإضافة إلى أنها تدمر وتعطل قواربهم وحسكاتهم.

وقال في بيان وصل "معا" نسخة عنه: إن إطلاق النار على الصيادين قبالة شواطئ مدينة غزة وفي ميناء غزة، والذي أدى الى إصابة إثنين وفقدان ثالث، يعد مؤشراً ودليلاً على أن الإحتلال متواصل في إستهداف الصيادين، سواء داخل البحر أو خارجه.

ودحض الأغا الإدعاءات الإسرائيلية من أن الصيادين يتعدون أثناء صيدهم المسافة المسموح بها للصيد، وذلك تحت ذرائع أمنية واهية لمنع تسلل الناشطين الفلسطينيين وعمليات التهريب عبر الحدود البحرية على حد زعمهم، لافتاً الى أن الصيادين يتحملون أعباء الصيد على مسافات قريبة من الشاطئ، رغم قلة ما يمكن تحصيله من صيد للأسماك.

وطالب الأغا المؤسسات الحقوقية والإنسانية بالتدخل لدى الجانب الإسرائيلي للسماح للصيادين الفلسطينيين بمزاولة عملهم بأريحية وعدم إستهدافهم أثناء عملهم، مؤكداً أن كافة الأعراف والمواثيق الدولية تكفل للعمال حقهم في العمل وتوفير قوت أبنائهم.