الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حركة فتح تستنكر محاولات تغيير العلم الفلسطيني وإقصائه

نشر بتاريخ: 13/01/2007 ( آخر تحديث: 13/01/2007 الساعة: 17:00 )
رام الله -معا- استنكرت حركة فتح محاولات إقصاء العلم الفلسطيني وتغييبه أو محاولة تغييره من خلال كتابة بعض الشعارات عليه بما يطمس شخصيته الوطنية ومعالمها التاريخية كما صاغتها منظمة التحرير الفلسطينية عبر السنين.

وقال جمال نزال الناطق باسم حركة فتح في الضفة الغربية :"أن بعض الفصائل في مقدمتها حماس تتعمد تغييب العلم الفلسطيني باعتباره بدعة أو رمز غير ديني ترفضه بدعوى أنه يتنافى حسب تعريف البعض مع رؤيتهم التي لا تعترف بالوطن وأهله كمبدأ لأهدافها".

واضاف نزال "أن القانون يمنع إضافة اي ألوان أو شعارات أو كتابات إلى العلم الفلسطيني لأن ذلك يعتبر مخالفة دستورية تتناقض مع القسم الدستوري الذي أساسه الحفاظ على الهوية الوطنية للشعب الفلسطيني".

وتابع يقول:" أن هناك من يرى أن هوية الشعب الفلسطيني تقوم على الفسوق والإنحلال وأن العلم الفلسطيني هو رمز في عيون البعض للفسوق الذي يستدعي "الإصلاح والتغيير" بما يتلاءم مع رؤى فئوية ضيقه".- على حد تعبيره .

واكد على أن منظمة التحرير الفلسطينية دفعت الغالي من دماء شهدائها دفاعا عن العلم الفلسطيني ولن تسمح بطمسه أو تغييبه التدريجي على يد من "يستحي من رفعه ويستبدله بأعلام لدول أجنبية لا تعترف بحق فلسطين بالوجود".

وكانت وكالات أنباء وصحف نشرت صور مظاهرة لحماس ضد دحلان وفيها علم فلسطيني واحد مكتوب عليه بعض العبارات.

وعلق نزال بالقول: "إن فتح تنظم أسبوعيا مظاهرات ضد الجدار والاستيطان بينما تنشغل حماس بمظاهرات ضد دحلان، هناك امراض نفسية جديدة في غزة تحمل أسماء نواب فلسطينيين لحركة فتح. ننصح حماس بالانضمام للمعركة ضد الجدار والاستيطان بدل شق الصفوف بهذه الطريقة، ففتح متمسكة بكل عضو لها وأصغر عضو عندنا هو ناطق باسم الحركة يمثلنا جميعا".