السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز ابن باز الخيري ينهي دورة تدريبية لإدارة المخيمات الصيفيه

نشر بتاريخ: 28/06/2012 ( آخر تحديث: 28/06/2012 الساعة: 20:04 )
الخليل- معا- أنهى مركز ابن باز الخيري في مقره الرئيسي دورة تدريبية في إدارة المخيمات الصيفية بحضور عدد من الإداريين والجمعيات المتعاونة في محافظة الخليل.

وكان المركز قد بدأت بتحضيراته لإقامة سبعة مخيمات صيفية تستهدف ألف طالب وطالبة بدعوة الجهات الشريكة لدورة تدريبية في إدارة المخيمات والتي أقيمت في قاعة ابن القيم داخل المركز لتبادل الخبرات الإدارية وتطوير برامج الزوايا داخل المخيم والتعرف على برنامج المركز الذي يطرحه للناشئين.

وأكد الشيخ محمد ربعي رئيس مركز ابن باز الخيري على أن المخيمات التي تميز سماء فلسطين تشكل مجالا واسعا لترسيخ القيم و المفاهيم داخل قلوب المشاركين القائمة على الانتماء والمشاركة والتعاون، والهادفة إلى تعزيز الهوية والانتماء الوطني، وتطوير مهارات ومواهب متنوعة ومتعددة و عليه فهناك ضرورة العمل بجدية عند القيام بأي نشاط في المجتمع المحلي.

وأبرز أهمية العمل الجماعي و مراعاة الخصائص النمائية للأطفال وضرورة التركيز على البعد الرسالي داخل الأنشطة، ثم أوضح هدف المركز من خلال المخيمات باستغلال واقات فراغ الطلبة بالمفيد والنافع و تعزيز المشاركة وروح الانتماء بالإضافة إلى التنمية الشبابية والمجتمعية لوجود ضرورة على ان تكون المخيمات تساهم في عملية التنشئة الاجتماعية وهي ليست عبارة عن أنشطة إجرائية تعمل على توفير مساحة لإشغال وقت الطفل فحسب.

كما أشار الربعي أن المخيمات الصيفية التي تشكل أكبر تجمعٍ للأطفال والشباب في فلسطين بعيداً عن مقاعد الدراسة و تساعد على استثمار الأوقات وتنمية القدرات لتوظيفها في بناء مجتمع فلسطيني رشيد قوامه أفراد أقوياء على قدر المهمة و المرحلة خصوصا و أن الأطفال يشكلون محور العملية التربوية والتعليمية والتنمية الإجتماعية في فلسطين.

وركز الربعي على ضرورة احتواء برامج المخيمات على أفكار ابداعية يتشارك فيها المخيم الصيفي مع المجتمع المحلي عبر تنفيذ برامج تطوعية هادفة تعزز روح الإنتماء للوطن وتزيد من فاعليه شعار المركز "نشر الخير للغير" وأن المسلم أينما حل نفع.

فاطمة الحروب مديرة جمعية نهر الحياة في تفوح أوضحت أن مشاركة الجمعية تأتي ضمن إطار تطوير دعائم الخير ومد رقعة العمل التطوعي للمركز داخل المناطق والأحياء الفلسطينية المتعددة.

الدورة التدريبية التي شارك فيها متطوعين من جمعية نهر الحياة في تفوح وجمعية نهضة بنت الريف في مدينة دورا و نادي شباب رابود الرياضي ، بالإضافة إلى عدد من المتطوعين من مختلف المناطق الفلسطينية في محافظة الخليل وقد تم تقديم الشرح الكافي حول إدارة المخيمات خصوصا في آليات التعامل مع الأطفال داخل المخيمات الصيفية.

ويذكر أن مركز ابن باز الخيري يقيم هذا العام سبعة مخيمات صيفية في محافظة الخليل وأريحا ويصل عدد المشاركين و المشاركات إلى أكثر من 1000 طالب وطالبة.