الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

العوري يدعو كل من يعاني من مرض نفسي الى العلاج

نشر بتاريخ: 30/06/2012 ( آخر تحديث: 30/06/2012 الساعة: 15:24 )
رام الله – معا- دعا المستشار النفسي والمتخصص في علم النفس المجتمعي محمد راجح العوري كل من يعاني من مرض أو إضطراب نفسي الى ضرورة زيارة الطبيب أو الأخصائي النفسي لتلقي العلاج.

وأكد العوري في ندوة له، على أن هناك نسبة كبيرة من أفراد المجتمع يعانون من مشاكل نفسية ولكنهم يحجمون عن تلقي العلاج بسبب النظرة السلبية المنتشرة في المجتمع حولهم.

وأشار العوري الى أن إستمرار رفض بعض المرضى في عدم تلقى العلاج قد يفاقم من المشكلات التي يعانونها ويجعلها أكثر تعقيداً، لا سيما أن هناك الكثير من الأشخاص من يعانون من مشاكل بسيطة ولكن بسبب رفضهم للعلاج النفسي تصبح مشاكلهم أكثر تعقيداً وصعوبة وتتطلب المزيد من المتابعة والعلاج.

وأضاف العوري أن هناك ثقافة سلبية موروثة منتشرة في مجتمعنا تؤمن بأن زيارة المختص النفسي تمثل وصمة عار لصاحبها وأحيانآ قد تمتد لعائلته، فكثير من الناس يخافون من الحديث حول هذا الموضوع أو حتى الخوض فيه لدرجة أن هناك الكثير من الأفراد من يعتبرون أن زيارة العيادة النفسية قد تؤثر على سمعة المريض أو حتى على عائلته وفي أحيان كثيرة يرى البعض أن زيارة العيادة النفسية قد يعرقل بعض مشاريع الإرتباط، حيث يعتبر البعض أن توجه فتاة الى العيادة النفسية للعلاج يجعله يفكر ألف مرة قبل التقدم إليها أو حتى الإرتباط بها.

وأضاف العوري: آن الآوان لأن نتحرر من كل المعتقدات السلبية المنتشرة في المجتمع حول المرضى النفسيين أو حول العامليين في مجال الصحة النفسية، فكل شخص منا معرض للإصابة بمشاكل وأمراض نفسية تمامآ كما يتعرض لمشاكل جسدية، لذلك لا بد من تضافر الجهود من كل المؤسسات التربوية والإعلامية والتعليمية والنفسية بضرورة العمل على خلق ثقافة مجتمعة تؤمن بخدمات الصحة النفسية وتعزز من دورها ومكانتها في المجتمع.

وختم العوري قائلاً: مهنة العلاج النفسي ليست مهنة مادية فقط، بل هي مهنة إنسانية تتميز عن غيرها من المهن وتمثل رسالة إنسانية عظيمة ونبيلة تركز على مساعدة الإنسان وتحريره من المشاكل النفسية المختلفة التي يتعرض لها يومياً في حياته كالقلق والتوتر والإكتئاب الخ من هذه الأمراض.