الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء بين مشعل وعباس في دمشق خلال أيام.. أبو مرزوق: حماس ستبدي المرونة لإنجاح الحوار وتلتزم بدعوة هنية

نشر بتاريخ: 14/01/2007 ( آخر تحديث: 14/01/2007 الساعة: 12:00 )
غزة- معا- أكد الدكتور موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، أن لقاء سيجمع خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في العاصمة السورية دمشق خلال الأيام القليلة القادمة.

وأعرب أبو مرزوق عن أن أمله بأن يتمخض هذا اللقاء عن ما يصبو إليه الشعب الفلسطيني فيما يتعلق بتعزيز الوحدة الوطنية، والمتمثلة أساساً بالتوصل إلى توافق وطني لتشكيل حكومة وحدة وطنية، ونبذ الاحتكام للعنف لحل الخلافات الداخلية، سواء كان هذا العنف لفظياً أو عملياً.

واضاف الدكتور أبو مرزوق في تصريح أدلى به اليوم السبت (13/1) لـ "المركز الفلسطيني للإعلام" على أن حماس "حريصة على التوصل إلى توافق وطني من أجل تجاوز الحالة الراهنة، التي تشهدها الساحة الفلسطينية الداخلية من صراعات وأعمال عنف، وصولاً إلى ترتيب البيت الداخلي بما يمكّن من حماية المشروع الوطني واستمرار المقاومة وفك الحصار".

وقال أبو مرزوق "إنّ حركة حماس ستبدي المرونة الكافية لإنجاح هذا الحوار والخروج من المأزق السياسي، الذي انعكس في الساحة الداخلية عنفاً لا مبرر له، هذا العنف المُدان من قبلنا ومن قبل جميع أبناء شعبنا بكافة شرائحه وفصائله وقواه ومؤسساته".

وأوضح نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية أنّ "هناك توافقاً فلسطينياً إلى حد كبير حول تشكيل حكومة وحدة وطنية بدون اشتراطات برئاسة إسماعيل هنية على قاعدة وثيقة الوفاق الوطني، وتعمل هذه الحكومة مع الرئاسة على فك الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني، وتجاوز سلبيات المرحلة السابقة والعمل على وحدة الشعب الفلسطيني".

وأشار القيادي الفلسطيني البارز إلى أنّ "جهوداً كبيرة تُبذل من قبل وسطاء يمتلكون مصداقية عالية على المستوى الفلسطيني والعربي والإسلامي من أجل رأب الصدع بين الرئاسة الحكومة وعلى التوازي بين حركتي فتح وحماس"، معرباً عن شكر وامتنان الحركة "لكل ما يساهم في تعزيز وحدتنا الداخلية ويصلّب موقفنا الوطني".