الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام برنامج تدريبي لتعزيز قدرات الإعلام في الرقابة على الانتخابات

نشر بتاريخ: 01/07/2012 ( آخر تحديث: 01/07/2012 الساعة: 11:33 )
غزة- معا- اختتمت شبكة أمين الإعلامية بغزة البرنامج التدريبي (تعزيز قدرات الصحفيين ونشطاء الإعلام الاجتماعي للرقابة على الانتخابات الفلسطينية باستخدام وسائل الإعلام الاجتماعي) والذي تنفذه بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية (FES)، في الفترة ما بين 20 إبريل 20 يوليو 2012.

وقد تضمن المشروع برنامجاً تدريبيا مدته (60 ساعة تدريبية)، لمجموعة من الصحفيين ونشطاء الإعلام الاجتماعي بهدف تعزيز قدراتهم في الرقابة على الانتخابات الفلسطينية، وزيادة معرفتهم بالقانون الفلسطيني والنظام الانتخابي الفلسطيني.

وقد تناول البرنامج التدريبي مجموعة من الموضوعات المتعلقة بالنظام السياسي والقضائي والنظام الانتخابي الفلسطيني إضافة إلى نظرة عامة على قانون الانتخابات الفلسطيني.

كما تم خلال البرنامج تطوير قدرات المشاركين في مجال الرقابة على العملية الانتخابية سواء الرقابة التقليدية أو باستخدام برمجيات جديدة تساعد على الرقابة الإلكترونية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة التي أصبحت الأكثر انتشارا ووصولا لمختلف شرائح المجتمع.

وتم خلال المشروع إنشاء صفحة إلكترونية خاصة ضمن صفحة مدونات شبكة أمين، لتجميع مدونات وتدوينات المشاركين في المشروع، والتي لها علاقة بموضوع الانتخابات الفلسطينية بشكل عام، كما تتيح هذه الصفحة لأي شخص مهتم بموضوع الانتخابات من غير المشاركين في المشروع، أن ينشئ مدونته الخاصة والتي يود الكتابة فيها عن موضوع الانتخابات.

كما تتضمن المراحل اللاحقة للمشروع إنتاج دليل إلكتروني للصحفيين ونشطاء الإعلام الاجتماعي، حول آليات الرقابة على الانتخابات الرئاسية والتشريعية في فلسطين حال حدوثها، حيث سيتم نشر هذا الدليل والترويج له عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ومجموعة من المواقع الإلكترونية الأخرى، وصولا إلى تعميم الفائدة ونشر الوعي بالعملية الانتخابية على أكبر قدر ممكن من شرائح المجتمع الفلسطيني.

وفي نهاية المحاضرة الختامية، تم توزيع شهادات الدورة التدريبية على المشاركين، بحضور مجموعة من مدربي الدورة، وممثلين عن شبكة امين الإعلامية ومؤسسة فريدريش ايبرت، وأعرب المشاركون عن سعادتهم بمشاركتهم في هذا المشروع النوعي، وبكمية المعلومات الجديدة والمهارات التي اكتسبوها في المجال القانوني ومجال الرقابة على الانتخابات.