الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني:92 انتهاكا من القوات الإسرائيلية للصيادين خلال6شهور

نشر بتاريخ: 02/07/2012 ( آخر تحديث: 02/07/2012 الساعة: 15:02 )
المركز الفلسطيني:92 انتهاكا من القوات الإسرائيلية للصيادين خلال6شهور
غزة- معا- وثق المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان وقوع 92 انتهاكاً نفذتها قوات البحرية الإسرائيلية المحتلة ضد الصيادين الفلسطينيين في مياه قطاع غزة، خلال النصف الأول من العام الحالي.

وأوضح المركز في تقريره أن من بين الانتهاكات 54 حادثة إطلاق نار، 16 حادثة أدت إلى اعتقال 43 صياداً فلسطينياً، 18 حادثة احتجاز قوارب للصيادين و 4 حوادث أدت إلى إتلاف ومصادرة معدات الصيد الخاصة بالصيادين.

ووثق المركز وقوع 38 انتهاكاً ضد الصيادين على أيدي القوات البحرية الإسرائيلية المحتلة، خلال الفترة التي تغطيها هذه النشرة, والممتدة من 1 وحتى 30 حزيران/ يونيه 2012، شملت وقوع 23 حادثة إطلاق نار.

راصداً وقوع 4 حوادث اعتقال، اعتقلت خلالها القوات البحرية المحتلة 13صياداً، واحتجزت 7 قوارب، فضلاً عن مصادرة أو إتلاف أدوات للصيد.

وبين المركز أن الاعتداءات الإسرائيلية على الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة تمثل انتهاكاً سافراً لقواعد القانون الإنساني الدولي، والقانون الدولي لحقوق الإنسان، والخاصة بحماية حياة السكان المدنيين واحترام حقوقهم، بما فيها حق كل إنسان في العمل، وحقهم في الحياة والأمن والسلامة الشخصية، وفقاً للمادتين الثالثة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والسادسة من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، رغم أن إسرائيل طرفاً متعاقداً في العهد.

وأشار الى أن هذه الاعتداءات جاءت في وقت لم يكن فيه الصيادون يمثلون خطراً على القوات البحرية الإسرائيلية المحتلة، مبيناً أنهم كانوا يمارسون عملهم ويبحثون عن مصادر رزقهم.

ووثق المركز خلال الفترة التي تغطيها النشرة، وقوع 23 حادثة إطلاق نار تجاه قوارب الصيادين الفلسطينيين في مياه قطاع غزة على أيدي قوات البحرية الإسرائيلية المحتلة، مشيراً إلى أنها لم تسفر عن أية إصابات و أن هدفها كان ترويع الصيادين ومنعهم من ركوب البحر.

وأوضح المركز أن كافة هذه الانتهاكات تمت في نطاق المسافة التي تسمح بها القوات المحتلة للصيادين ركوب البحر والصيد فيها، والتي حددتها بـ 3 أميال بحرية فقط. ,مشيراً إلى أن كافة عمليات إطلاق النار تجاه الصيادين وقوارب صيدهم كانت تندرج في إطار محاربتهم في وسائل عيشهم الخاصة، وتضييق الخناق عليهم بهدف ترويعهم ومنعهم من التمتع بحقهم في ركوب البحر وممارسة الصيد بحرية، خاصة وأن الصيادين لم يكونوا يمثلون أي خطر على حياة جنود قوات البحرية الإسرائيلية المحتلة.

ورصد المركز 4 حوادث متفرقة نفذتها قوات البحرية الإسرائيلية المحتلة، أدت إلى اعتقال 13صياداً، من بينهم فتى يبلغ من العمر 17 عاماً ,موثقاً قيام القوات البحرية الإسرائيلية المحتلة باحتجاز 7 قوارب ومصادرة وإتلاف 4 معدات للصيد، بما فيها شباك الصيد. وفيما يلي عرضاً لهذه الحالات:

وأشار الى أنه بتاريخ 6/6/2012، وفي حوالي الساعة الثانية عشرة من منتصف الليل، حاصرت الزوارق الحربية الإسرائيلية المتمركزة في عرض البحر، قبالة شواطئ مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، ثلاثة قوارب صيد فلسطينية، كان على متنها ثلاثة صيادين. قام جنود البحرية الإسرائيلية باعتقال الصيادين الثلاثة، وهم: محمد محمد إبراهيم البردويل، 23 عاماً، وشقيقه إسماعيل، 19 عاماً، وسامي عدنان إبراهيم الندى، 17 عاماً، وجميعهم من سكان مواصي رفح، واقتادوهم إلى ميناء أسدود. وفي حوالي الساعة السادسة من مساء اليوم نفسه تم الإفراج عنهم.

وبين أنه بتاريخ 12/6/2012، وفي حوالي الساعة العاشرة مساءً، اعتقلت القوات البحرية الإسرائيلية المتمركزة قبالة شواطئ مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، الصيادان: محمد عزيز رضوان بكر، 19 عاماً ومحمود عزيز رضوان بكر، 22 عاماً، وذلك أثناء إبحارهما على مسافة 3 أميال من شواطئ مدينة رفح، وتم اقتيادهما إلى ميناء أسدود داخل إسرائيل. وقد أطلق سراحهما في حوالي الساعة الواحدة والنصف من مساء اليوم التالي الموافق 13/6/2012.

وأوضح أنه بتاريخ 17/6/2012، وفي حوالي الساعة العاشرة مساءً، اعتقلت القوات الحربية الإسرائيلية صيادين اثنين أثناء تواجدهما قبالة شاطئ منطقة السودانية، شمال مدينة غزة. والصيادان هما: محمد صبحي سعد الله، 25 عاماً، وأشرف صبحي سعد الله، 30 عاماً، وكلاهما من سكان بلدة جباليا، شمال قطاع غزة.

وبين أنه بتاريخ 20/6/2012، وفي حوالي الساعة الثامنة مساءً، حاصرت الزوارق الحربية الإسرائيلية المتمركزة في عرض البحر، قبالة منتجع الواحة السياحي، شمال غرب بلدة بيت لاهيا، قارب صيد وقاربي مجداف كان على متنهم 6 صيادين، من سكان بلدة جباليا.

وقام جنود البحرية الإسرائيلية باقتياد جميع الصيادين على متن زورق حربي إسرائيلي حتى ميناء أسدود. والصيادون هم: فضل صالح أبو وردة، 31 عاماً، حاتم صالح أبو وردة، 40 عاماً، محمد مطر خلة، 50 عاماً، محمود محمد أبو وردة، 20 عاماً، عبد صبحي سعد الله، 20 عاماً، ونعمان إبراهيم السكسك، 18 عاماً. وفي حوالي الساعة السابعة والنصف مساءً تم الإفراج عنهم عبر معبر بيت حانون " إيريز"، بعد أن خضعوا للتحقيق.

وأوضح المركز أن قوات البحرية الإسرائيلية المحتلة نفذت 3 عمليات ملاحقة لقوارب الصيادين وممتلكاتهم في البحر، خلال الفترة التي تغطيها هذه النشرة، أسفرت عن احتجاز7 قوارب صيد.

وبين أنه بتاريخ 6/6/2012، وفي حوالي الساعة الثانية عشرة من منتصف الليل، احتجزت قوات البحرية الإسرائيلية 3 قوارب صيد تعود ملكيتها للصيادان محمد محمد إبراهيم البردويل، 23 عاماً، وشقيقه إسماعيل، 19 عامًا، من سكان منطقة المواصي غرب مدينة، أثناء إبحارها قبالة شواطئ مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة.

وأوضح أنه بتاريخ 6/6/2012، وفي حوالي الساعة العاشرة مساءً، احتجزت قوات البحرية الإسرائيلية قارب صيد تعود ملكيته للصياد عزيز رضوان بكر، 50 عاماً، أثناء إبحاره قبالة شواطئ مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة,مبيناً أنه بتاريخ 20/6/2012، وفي حوالي الساعة الثامنة مساءً، احتجزت قوات البحرية الإسرائيلية 3 قوارب صيد تعود ملكيتها لعدد من الصيادين، أثناء إبحارها قبالة منتجع الواحة السياحي (سابقاَ) شمال غرب بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وأشار المركز إلى قوات البحرية الإسرائيلية المحتلة نفذت 3 عمليات ملاحقة لقوارب الصيادين وممتلكاتهم في البحر، أسفرت عن مصادرة وإتلاف أدوات الصيد منها مصادرة قوات البحرية الإسرائيلية المحتلة أدوات صيد تعود ملكيتها للصياد جهاد أبو ريالة، 22 عاماً، وهي عبارة عن 1000م من الشبك الخاص بالصيد.

وأوضح أن أتلفت شباك صيد طولها 500م " ملطش السردين"، تعود ملكيتها للصياد محمود مطر، 22 عاماً، أثناء إبحاره على مسافة نحو ميلين قبالة شاطئ السودانية، شمال مدينة غزة.

وبين أنها قامت بمصادرة واتلاف شباك صيد تعود ملكيتها للصيادان تيسير عبد قاسم الأقرع، 31 عاماً، و وسام برهم القرعان، 20 عاماً، أثناء إبحارهما على مسافة نحو 2.5 ميلاً بحرياً قبالة شواطئ مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.