السبت: 15/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع تشاوري حول خطة تطوير محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 03/07/2012 ( آخر تحديث: 03/07/2012 الساعة: 15:12 )
الخليل-معا-عقد في مقر محافظة الخليل اجتماعا تشاورياً حول الخطة التطويرية لمحافظة الخليل (الخليل الآن) حضره مدراء الدوائر ذات العلاقة ومنسقي اللجان القطاعية في المحافظة، ورؤساء الاتحادات الصناعية والحرفية، وموظفي التخطيط في المحافظة.

وترأس الاجتماع فريد أعمر مدير عام التخطيط في المحافظه والذي أوضح بأن الخطة التطويرية تأتي انسجاماً مع الخطة التطويرية المعتمدة من السلطة الوطنية الفلسطينية لمختلف القطاعات والتي تعطي المحافظة قيادة التنمية في منطقتها، وأن محافظة الخليل التي وقعت أخيراً أكثر من اتفاقية تنموية مع المانحين ومنها الخطة الموقعة مع برنامج الأُمم المتحدة الإنمائي UNDP تسعى جاهدة ومنذ أكثر من سنة إلى توفير التخطيط الاستراتيجي الشامل لتنمية مختلف القطاعات الاقتصادية والخدماتية والاجتماعية ومختلف التجمعات السكانية في المحافظه، مع التركيز على المشاريع الملحة وعلى إنصاف المناطق الأقل حظا،إيجاد البنى التحتية لإطلاق عملية التنمية الشاملة والمستدامه، ومن ذلك تنمية الصناعات التقليدية والحرفية، وتنشيط السياحة.تعزيز الحياة الكريمة للمواطنين من خلال تقليل البطالة وزيادة فرص العمل، وزيادة الدخل بزيادة المشاريع والإنتاج.

كما أشار أن المحافظ والمحافظة سعداء بمشاركة الحضور في وضع خطة المحافظة الإستراتيجية التي تلبي احتياجات مختلف القطاعات والتجمعات السكانية، منوها إلى تشكيل أكثر من 25 لجنة قطاعية في المحافظة يشارك فيها مئات المواطنين لخدمة التفكير والتخطيط الجماعي والتنمية الشاملة والسلم الأهلي.

بعد ذلك تم فتح باب النقاش حيث تحدث المهندس طارق أبو الفيلات عن أهمية تطوير وحماية الصناعات الجلدية، وعبر نافذ الجعبري عن سعادته لإطلاق العمل والتخطيط الجماعي في محافظة الخليل.

وأشار بدر الحوا مدة مدير زراعة الخليل وجواد بدر مدير البيطرية إلى بعض المشاريع التي تخدم قطاع الزراعة، فيما ركز محمد جبر الرجوب على ضرورة العناية بمياه الشرب التي تعاني المحافظة من شحها، وبضرورة معالجة سيل المجاري الذي يؤذي السكان، وبضرورة استصلاح الأراضي الزراعية في الريف لزيادة الإنتاج وتوفير فرص عمل وحمايتها من مصادرة الاحتلال لها.

وفي الختام أجمل الدكتور سعيد سراحنه مدير مستشفى الخليل الحكومي، والدكتور نزيه عابد الواقع الصحي في محافظة الخليل وحاجاته الملحة .