السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: الأولوية عند الرئيس تتمثل بالإفراج عن الاسرى

نشر بتاريخ: 04/07/2012 ( آخر تحديث: 04/07/2012 الساعة: 13:06 )
أريحا -معا- شدد د.صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، رئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات الوضع النهائي على أن الإفراج عن الأسرى يعتبر نقطة ارتكاز أساسية للرئيس محمود عباس.

واكد عريقات ان موضوع الاسرى سيكون النقطة الرئيسية على جدول أعمال الرئيس في لقاءاته في العاصمة الفرنسية خلال اليومين القادمين مع الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، ووزراء خارجية أمريكيا، بريطانيا، ألمانيا، النرويج والمفوضة السامية للعلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي البارونة كاثرين أشتون

جاء ذلك خلال لقائه المبعوث الأوروبي لعملية السلام أندرياس رينيكيه، والقنصل البريطاني العام السير فنسنت فين، والقنصل الفرنسي العام فريدريك ديساجنيوس، والقنصل الأمريكي العام دانيال روبنستين، والقنصل الإسباني العام الفونسو بورتابلس، كل على حده.

أما على صعيد عملية السلام، فأكد عريقات أن السبيل الوحيد لاستئناف المفاوضات يتمثل بوقف النشاطات الاستيطانية بما يشمل القدس الشرقية المحتلة وقبول مبدأ الدولتين على حدود 1967م، إضافة إلى الافراج عن الأسرى لا سيما هؤلاء الذين اعتقلوا قبل عام 1994.

واعتبر المصالحة الفلسطينية و"على الرغم من كل العقبات التي تعترض سبيل تحقيقها" مصلحة فلسطينية عليا يتوجب تحقيقها بأسرع وقت ممكن على أساس إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية.