الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلة "حيفا" تجمع الأدباء والكتاب الفلسطينيين في إصدار مزدوج لشهري كانون أول وشباط

نشر بتاريخ: 15/01/2007 ( آخر تحديث: 15/01/2007 الساعة: 13:42 )
الاردن- معا- صدرت المجلة المركزية الشهرية لتجمع الأدباء والكتاب الفلسطينيين "حيفا" في عددها السادس، بإصدار خاص لشهري كانون أول وشباط للعام 2007، والذي جاء محتفياً بمشاركات الأدباء والكتاب العرب، بالإضافة لما حملته من زخم وتنوع ثقافي بين صفحاتها، وذلك بعد الإعلان الأخير في عددها السابق عن نيتها استقبال المشاركات من كل الأدباء والكتاب العرب، بعد أن كانت المجلة تستقبل المساهمات الأدبية والثقافية من أعضاء التجمع فقط، في بادرة تدعو للانفتاح الثقافي الفلسطيني بشكل أكبر على المشهد الثقافي العربي ومشاركته همومه، ومشكلاته، وتطوراته كذلك.

هذا وقد احتوى العدد الذي كتب افتتاحيته كالعادة رئيس التحرير، الشاعر أيمن اللبدي بعنوان التفاؤلوجيا، على خمسة عشر باباً، موزعة ما بين المادة الأدبية والثقافية والنقدية، والحوار، بمساهمة من أدباء وشعراء ومثقفين فلسطينيين وعرب، فقد احتوى العدد على ملف خاص عن إذاعة المقاومة الفلسطينية من إعداد د. محمد ناصر الحوراني، وكذلك (إذاعة المقاومة الفلسطينية ( ١٩٦٨ -١٩٨٢) ودورها في إيضاح القضية العادلة للشعب الفلسطيني وحلها) للدكتور محمد ناصر الخوالده، وحواراً خاصاً مع الكاتب والقاص الفلسطيني د.بسام رجا بعنوان : رجا لـ"حيـفا : ناجي العلي هو فارس وقتنا.. ورايتنا العالية وحارسنا من وحوش الليل....!
نحتاج إلى وقفة جادة في وجه هذا التخريب الثقافي وتعريته.

كما احتوى عدداً من القصائد الشعرية هي: "البحرِ يا سِرت" عبد الوهاب قرينقو، "سر كالصدى في مجاز انتظاري" محمد دلة، "عطسَ فبكى فاعترفتْ" منال الشيخ، "إزرعْ حروفيَ كالسنابل" ناصر ثابت، "ترانيم في بركة الرمل" محمد زيتون، "موعدُنا حيفا" سعود الأسدي، "أحمد ياسين شهيداً" عبدالرحيم الماصخ، "من زمان...." بكور عاروب، "هذا المسا..." عبد الرحمن عوادين، "يبقى العِراقُ" محمد البشتاوي، "جلبة ترانيم وسط الليل !" كوثر أبوهاني، "سوسنة المساء ... إلى الحاجة ، أم الفدائيات ، فاطمة النجار" عبد ربه محمد سالم. وكذلك عدداً من القصص هي: "فرن أبي فؤاد" رشاد أبو شاور، "ق.ق.ج" ريما محمد، "تكاثر الغريب" عائد نبعة، "البحث عن السعادة" إسماعيل رجب، "إرث جدتي" نجمة حبيب.
أما بقية المواضيع فكانت كالتالي: حركية الإبداع في "منمنمات تاريخية"(1)- الجزء الثاني بقلم : نجمة حبيب، "كتابة المرأة بين الخصوصية والاختلاف" نوارة لحرش، "(مذكرات دجاجة) لإسحاق موسى الحسيني، هل هي قصة أطفال؟!! " تيسير عبد الله المغربي، "ثرثرة العجـــــــائز" عبد النبي حجازي، "المخيم الفلسطيني في قصتين - تاريخ شخصي في رحلة الشعوب" سمير الشريف، "أشيـاء واشيـة " محمد الرطيان، "لتكن أنت المكان.." رشا حلوة، "أسئلتي" د.نايف جراد، "انظر للشرق واذكرني" رشا نادر أبو حنيش، "أجواء عابثة" سامر سكيك، "إضاءات على السينما «الإسرائيلية» فن صناعة الكراهية وتغييب الحقائق" بسام رجا، "التعبير الغنائي: من استظهار النص إلى التوحد به" محمد سعيد الريحاني، "الحركة الأدبية في الوطن المحتل" إعداد: مأمون احمد مصطفى، "شموخـّك ْ ياوَطـَــن فوق الجميع" زياد مشهور مبسلط، " رجل في حالة تأمل: وقصائد أخرى من الشعر الصيني الحديث" ترجمة عن الفرنسية : ابراهيم درغوثي / تونس، "الصهيوني شاؤول تشرنحوفسكي: شاعر القتل واستباحة دم الآخ" بسام رجا، " مها رجا حوراني بنيويورك تجمع تبرعات للطفل الفلسطيني قبل نصف قرن: أطفال فلسطين عمّا ينادونا" مخطوط قصيدة شعبية للشاعر عمر أبو ريشة عام ١٩٤٨، "الزمان والمكان: صباح الخير يا قدس" للفنان يوسف كتلو، "نثر الآخر" -أرض أخيرة- سليمان نزال.

ويذكر بأن للمجلة المطبوعة موقع إلكتروني يتم استقبال المساهمات، والملاحظات عن طريقه، وهو: http://www.haifalana.net

ويشرف على تحريرها هيئة من أعضاء التجمع والذين يشكلون اللجنة الإعلامية للتجمع مكونة من الشاعر أيمن اللبدي رئيساً والشاعرة أمل إسماعيل في السكرتاريا، وعضوية كل من: الصحافي شادي زماعرة، والأديب عادل جودة، والباحثة نادية أبو زاهر، والكاتب مهند صلاحات، والكاتب سري سمور، تساندهم هيئة استشارية تقوم بتنسيق أعمال التحرير والإدارة، وكذلك تقوم بإدارة موقع الوثائق الأدبية الفلسطينية الذي يضم مواقع شخصية متاحة لأعضاء التجمع على شبكة الإنترنت، وتجميع النتاج الأدبي والثقافي الفلسطيني والعمل على تبويبه والتعريف في أدباء فلسطينيون جدد في المهجر.