الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الملتقى المدني تعقد ورشة عمل حول قانون انتخابات المجلس التشريعي المعدل في بيت فجار جنوب بيت لحم

نشر بتاريخ: 02/08/2005 ( آخر تحديث: 02/08/2005 الساعة: 06:02 )
بيت لحم- معا- عقدت مؤسسة الملتقى المدني بالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية- دائرة بيت لحم بتمويل من مشروع تمكين يوم امس ورشة عمل حول قانون انتخابات المجلس التشريعي المعدل وذلك في قاعة جمعية المراة الريفية في بيت فجار, وشارك في الورشة اعضاء الهيئة الادارية للجمعية بالاضافة الى اعضاء من الهيئة العامة ونساء من مختلف الفئات الاجتماعية والفكرية والعمرية.

وتهدف الورشة الى تثقيف الناخبين حول قانون الانتخابات المعدل والذي سيطبق في الانتخابات التشريعية المقبلة وما يحتويه على مواد جديدة ومن ضمنها اعتماد النظام الانتخابي المختلط حيث ان هناك 66 مقعد توزع على 16 دائرة انتخابية ضمن نظام الدوائر و66 مقعد اخر توزع ضمن النظام الانتخابي النسبي، بالاضافة الى الكوتا النسوية ضمن نظام القوائم ونسبة الحسم للقوائم التي تبلغ 2% من مجموع الاصوات.

كما تهدف الورشة الى تعريف الناخبين بحقهم بالانتخاب والترشيح والية الانتخاب ضمن القانون المعدل بالاضافة الى الاشراف على الانتخابات، كما تم تفصيل جرائم الانتخابات وشرحها بالاضافة الى الحديث عن وضع القدس الخاص بالنسبة للانتخابات بالاضافة الى الرقابة على الانتخابات.

كما تم الاشارة الى ضرورة التسجيل من قبل المواطنين الذين لم يقوموا بالتسجيل في السابق من اجل ان يحافظوا على حقهم في الانتخاب وان لجنة الانتخابات المركزية على استعداد تام للتعاون مع المواطنين من اجل تسهيل عملية التسجيل ووضع الية تسهل عليهم هذه العملية.

وتاتي هذه الورشة ضمن سلسلة من الورشات التي تنظمها مؤسسة الملتقى المدني في كافة محافظات الوطن من اجل رفع مستوى الوعي الانتخابي بالقانون المعدل والذي اقر خلال شهر حزيران الماضي.

وقد اشار المشاركون الى ضرورة العمل الجاد من اجل العمل على تكثيف مثل هذه الورشات من اجل اعداد مواطن قادر على المشاركة والمساهمة في عملية الانتخابات بشكل يخدم العملية الديمقراطية عن وعي وادراك للتغيرات التي حدثت على مواد القانون، كما تحدث المشاركون على ان تفسير مواد القانون بحاجة الى وقت لفهمها وخاصة بالنسبة للنظام المختلط والية توزيع المقاعد على مستوى نظام القوائم بحسب نظام سانت لوجي.

وطالب المشاركون بضرورة تحديد موعد للانتخابات بالاضافة الى تحديد عدد المقاعد المخصصة لكل دائرة انتخابية بالاضافة الى توزيع الكوتا المسيحية.