الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اليوم موعد التظاهرة الكبرى للمتطرفين اليهود ضد الانسحاب من غزة

نشر بتاريخ: 02/08/2005 ( آخر تحديث: 02/08/2005 الساعة: 08:13 )
معا- ينظم المستوطنون المعارضون للانسحاب من القطاع اليوم مهرجانا حاشدا في مستوطنة سديروت الواقعة في منطقة النقب الغربي, وفيما اعلنت الشرطة الاسرائيلية انها توصلت الى اتفاق مع قادة المستوطنين ليلة امس يقضي بتنظيم المهرجان في سديروت فقط الا ان المستوطنين اكدوا انهم سيقومون بالمسيرة التي ترفض الشرطة قيامهم بها للوصول الى مستوطنة غوش قطيف جنوب القطاع.

وتحدثت الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم عن الاتفاق الذي تم التوصل اليه ليلة امس بين الشرطة وقادة المستوطنين والذي حسب مصادر الشرطة يتضمن السماح للمعارضين بالتظاهر في سديروت حيث ستسمح الشرطة لعدة الاف من المستوطنين بالوصول الى موقع المهرجان, كما ان مدة المهرجان الذي سيعقد في المبنى الثقافي بمستوطنة سديروت هي ساعاتان ونصف الساعة فقط.

وفي اعقاب الانتهاء من التظاهرة ستسمح الشرطة للمستوطنين بالتوجه الى مستوطنة اوفكيم خارج نطاق مستوطنات القطاع والاقامة فيها ليلة ثم وحسب الاتفاق على المستوطنين ان يتفرقوا صباح الجمعة ويعودوا الى منازلهم.

هذه المعلومات تم نفيها وتفنيد غالبية ما ورد فيها من قبل المستوطنين فادعوا ان الاتفاق لم يشمل تحديد عدد المشاركين في المظاهرة, كما ان قادة المستوطنين في مجلس المستوطنات اكدوا ان مخططهم الذي اعدوه للتظاهر في قطاع غزة والوصول الى مستوطنات غوش قطيف سيجري دون تغيير, ودون اكتراث لما تقوله الشرطة.

ومن جانبها تؤكد الشرطة الاسرائيلية انها لن تسمح للمستوطنين بالوصول الى غوش قطيف, ومن اجل تنفيذ هذا القرار فقد اعلنت الشرطة رفع درجة الاستعداد الى درجة قصوى اليوم, كما ستقوم بنشر 25 الف شرطي وعسكري لمنع تقدم المستوطنين باتجاه غوش قطيف.

وفي ظل هذا التناقض ومع تاكيد المستوطنين على تنفيذهم مخططاتهم يقف قطاع غزة اليوم امام مواجهة محتملة بين الشرطة والمستوطنين المتمردين على طريق الانسحاب الذي يؤكد رئيس الوزراء الاسرائيلي عزمه تطبيقه في موعده المحدد مهما كلف الثمن وبلغت النتائج.