الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

انتهاء الاستعدادات لانطلاق مؤتمر "واقع ومستقبل منطقة ج والأغوار"

نشر بتاريخ: 06/07/2012 ( آخر تحديث: 06/07/2012 الساعة: 03:13 )
رام الله- معا- أتمّت مؤسسة الدراسات الفلسطينية استعداداتها لعقد مؤتمرها واقع ومستقبل "منطقة ج" والأغوار: الاستيلاء الإسرائيلي وسبل المواجهة الذي تستمر أعماله يومي الجمعة والسبت في قاعة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مدينة البيرة، ويوم الأحد على شكل رحلة تضامنية إلى الأغوار.

يأتي هذه المؤتمر في وضع حساس تمرّ به القضية الفلسطينية، من انسداد الآفاق أمام الحلول السياسية، وتصعيد إسرائيل إجراءاتها الاستيطانية والتضييق على الفلسطينيين في جميع نواحي حياتهم.

كما يلاحظ تزايد الاهتمام الفلسطيني بهذه المناطق، وحدوث بعض التغيير في المواقف الدولية حيال السياسات الإسرائيلية.

ويؤمل أن يشكل هذا المؤتمر منبرا يتيح للباحثين والسياسيين وصناع القرار ونشيطي العمل الأهلي فرصة تبادل التجارب والآراء وتنسيق المواقف، وهذا يساهم في تحديد معالم استراتيجيا المواجهة للسيطرة الاستعمارية الإسرائيلية على منطقة تشكل غالبية مساحة الضفة الغربية.

يسلّط المؤتمر الضوء على "منطقة ج" والأغوار، كونها تشكل المساحة الأكبر فيها، ويهدف، من جهة، إلى تعميق المعرفة لدى الجمهور والباحثين والسياسيين الفلسطينيين والدوليين بأهداف الاستيلاء الإسرائيلي وآلياته، ومن جهة أخرى، إلى المساهمة في بناء استراتيجيا فلسطينية لمواجهة تلك الأهداف.

سيقوم المشاركون في المؤتمر بتحليل ومناقشة العوامل الأساسية التي تشكل الواقع والدور المستقبلي لهذا الجزء الحيوي والضروري لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة.

وتشمل هذه العوامل الإجراءات الإسرائيلية الهادفة إلى السيطرة على المكان، بما فيه من أراض ومياه وبنى تحتية وإنتاجية واجتماعية وديمغرافية، وكذلك مجمل الخطوات التي يقوم بها الفلسطينيون لتعزيز قدراتهم ولتنمية هذه المناطق ولمواجهة الإجراءات الإسرائيلية على الصعيدين الرسمي والشعبي، وفي السياقين الإقليمي والدولي.

سيشارك في افتتاح المؤتمر، الذي يقام بالتعاون مع شركاء مؤسسة الدراسات الفلسطينية كل من مؤسسة هاينريش بل – مكتب الشرق الأوسط العربي وصندوق الاستثمار الفلسطيني، رئيس الوزراء الفلسطيني د. سلام فياض، ومنسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط السيد روبرت سيري. كذلك سيقوم رئيس مجلس قروي العقبة الحاج سامي صادق بتقديم شهادة صمود من واقع الحياة اليومية في المناطق المصنفة ج.

سيقدم الباحثون والمختصون وممثلو الحكومة المشاركون في المؤتمر أوراقا بحثية تغطي محاور جلسات المؤتمر الخمس: الأرض والمياه والسكان في "منطقة ج" والأغوار؛ الأهداف الاستراتيجية الإسرائيلية؛ السياسات الفلسطينية في التنمية والتخطيط؛ رؤى مستقبلية ومقارنة؛ المواجهة السياسية والقانونية. في حين سيقدم الملاحظات الختامية د. سميح العبد، المدير التنفيذي لشركة الأغوار وهي إحدى شركات مجموعة صندوق الاستثمار الفلسطيني.

اليوم الثالث من أعمال المؤتمر سيكون زيارة تضامنية للأغوار، وهي بالتعاون مع مؤسسة معا للعمل التنموي. سيقوم المشاركون خلال الرحلة بزيارة عدد من المواقع والقرى على طول الغور، تتوج باستقبال يرعاه محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان الطوباسي.