الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رسالة روسيا: تواصل دورة الألعاب الدولية الآسيوية لأطفال آسيا

نشر بتاريخ: 07/07/2012 ( آخر تحديث: 07/07/2012 الساعة: 08:09 )
** شطرنج فلسطين يخسر الجولة الأولى من المنافسات بانتظار الجولات الستة المتبقية ومشاركة الملاكمة والمصارعة والتايكواندو تنطلق .. اليوم **

** خارجية ياقوتيا تصطحب البعثة الفلسطينية في زيارة للاماكن التاريخية والتراثية للعاصمة والمجدلاوى يلتقي نائب الجمهورية **

** " نغم " و " الياس " رضوان أصغر اللاعبين سناً في البعثة الفلسطينية وطموحات المنافسة في لعبة العقول الذكية **

روسيا- معا- محمد العمصي تتواصل بنجاح دورة الألعاب الدولية الآسيوية لأطفال آسيا في يومها الثاني بعد أن وضعت جمهورية ياقوتيا اللبنة الأولى في نجاح الدورة باحتفال ضخم وكبير لامس النجاح في كل فقراته ، فيما بدأت رسمياً أمس فعاليات البطولات التي تشارك فلسطين في ثمانية منها.

شطرنج فلسطين خسر في الجولة الأولى بانتظار ستة جولات قادمة ، فيما تنطلق منافسات المصارعة والملاكمة والتايكواندو اليوم ، بانتظار بقية الألعاب خاصة كرة الطاولة التي انتقلت عبر الطيران الداخلي من مدينة ياقوتيا إلى مدينة مجاورة تحتضن منافسات الألعاب الفردية لكرة الطاولة ، في الوقت التي تقام اليوم أيضا معظم الاجتماعات الفنية للاتحادات والألعاب المشاركة وكذلك الأوزان والفحوصات المختلفة .

في إطار الشق السياسي والرياضي ومدلولات الزيارة والمشاركة تواصل اهتمام الخارجية الياقوتية بالبعثة الفلسطينية بعد أن نظمت للبعثة رحلة داخل مدينة ياقوتيا للتعرف على حضارة وتاريخ وتراث جمهورية ياقوتيا ، وذلك بعد زيارة كبيرة قام بها سفير دولة فلسطين في روسيا الدكتور فائد مصطفى إلى ياقوتيا التقى خلالها برئيس الجمهورية ونائبه ووزير الشباب والرياضة الروسي والبعثة الفلسطينية وكذلك حضور جانب من منافسات فلسطين في لعبة الشطرنج اليوم ، حيث انتقل بأمان الله إلى العاصمة موسكو لمتابعة أعماله ومسئولياته داخل سفارة فلسطين .

وقدم نائب رئيس جمهورية ياقوتيا خلال لقائه برئيس الوفد الفلسطيني تهنئته والرئيس وشعب ياقوتيا للشعب الفلسطيني على انجاز اختيار كنيسة المهد ضمن تراث اليونسكو ، ومؤكداً أن دعم روسي كبير صاحب تحقيق ذلك الانجاز كداعم للقضية الفلسطينية .
|181488|
** شطرنج فلسطين يخسر الجولة الأولى **
خسر شطرنج فلسطين الجولة الأولى من منافساته بعد أن خسر أربعة من لاعبيه أمام لاعبين من ساخا " ياقوتيا " ومن لاعب أذربيجان ومن لاعبة منغوليا ، بانتظار 6 جولات قادمة تبدأ من اليوم .

البداية كانت مشاركة فلسطين إلى جانب 56 لاعباً ، حيث خسر اللاعب محمد الفقيه من الجولة الأولى من لاعب ساخا " ياقوتيا " ، وهو الأمر ذاته الذي حصل مع اللاعب الياس رضوان مع لاعب أذربيجان ، فيما سارت اللاعبة نغم رضوان على نفس المنوال وخسرت بالجولة الأولى من لاعبة ساخا ياقوتيا ، في الوقت التي خسرت اللاعبة ندين الفقيه من لاعبه منغوليا .

وقال المدرب ضياء الفقيه في تعقيبه على خسارة لاعبيه من الجولة الأولى بأن البداية جيدة بالرغم من الخيارة ، خاصة وان جميع اللاعبين الذين تم اللعب معهم هم من المصنفين دولياً ، إضافة إلى فارق الخبرة الذي لعب دوراً رئيسياً في حسم الجولات لصالح المنافسين ، معتبراً أن الجولات الستة المتبقية بواقع جولة كل يوم تعتبر حاسمة حيث لن يتحدد البطل إلى يوم الثالث عشر من الشهر الجاري وهو موعد اختتام فعاليات منافسات الشطرنج في الدورة الدولية الآسيوية في ياقوتيا .

** الاجتماعات الفنية للألعاب اليوم **
فعلياً تبدأ اليوم الاجتماعات الفنية للألعاب المشاركة حيث تقام اليوم الاجتماعات لكل من العاب المصارعة والملاكمة والتايكواندو ، حيث يشمل الاجتماع فحص الأوزان والفحص الطبي للاعبين على أن تبدأ المنافسات اليوم الساعة الثامنة بتوقيت ياقوتيا اليوم .

منافسات المصارعة التي تبدأ اليوم قال عنها مدرب المصارعة حمزة الرجبي أن البطولة كبيرة وقوية ، خاصة وان ستة دول تعتبر الأفضل في لعبة المصارعة تشارك في الدورة وهى إيران وكازاخستان وأذربيجان وروسيا وأوكرانيا .

أضاف الرجبي أن فلسطين ستشارك في ثلاثة أوزان ، حيث يشارك اللاعب على أبو ارميله في وزن 35 كغم ، واللاعب نسيم سلايمه في وزن 58 كغم ، فيما يشارك اللاعب مأمون الرجبي في وزن 76 كغم ، لتكون بذلك فلسطين مشاركة في ثلاثة أوزان من أصل 9 في الدورة .

واعتبر الرجبي أن الإعداد الذي خاضته المصارعة للمشاركة في هذه الدورة لأطفال آسيا يعتبر جيداً بعد إقامة معسكر وبطولة للاعبين في مدينة أريحا ، مبدياً قلقه فقط من عملية تزوير الأعمار للدول المشاركة ، متوقعاً أن يؤدى اللاعبين بشكل جيد بالرغم من قله الاحتكاك والخبرة .
|181491|
** جولة في معالم ياقوتيا **
قامت وزارة الخارجية في جمهورية ياقوتيا بتنظيم جولة سياحية داخلية في عاصمة مدينة ياقوتيا للبعثة الفلسطينية ، وذلك من اجل الاطلاع على معالم وتراث المدينة وأبرز المحطات التاريخية التي حفلت بها تأسيس الجمهورية الياقوتية ، إضافة إلى زيارة أهم الأماكن ودور العبادة والأماكن التاريخية وطبيعية الحياة اليومية لسكان مدينة ياقوتيا .

وأصطحب وفد من وزارة الخارجية بعثة فلسطين في حافلتين ، وقدمت شرحاً وافياً عن الأماكن التاريخية وأبرز ملامح جمهورية ياقوتيا وما تتميز به من صناعات ، خاصة الذهب منها ، والاعتزاز بالتراث القديم الذي يعتمد على بناء البيوت من الأشجار الصلبة التي تتميز بها المدينة ، والأجواء العاصفة والثلجية التي تمتد لنحو تسعة شهور في الجمهورية .
|181494|
وظهر جلياً مدى اهتمام جمهورية ياقوتيا بمشاركة فلسطين في هذه الدورة بأبعادها السياسة والرياضية ، وهو ما قدم له سفير فلسطين في روسيا الدكتور فائد مصطفى عن مدى أهمية انعكاسات هذه الزيارة على أوجه التعاون مع روسيا والقضية الفلسطينية ، فيما قدم الدكتور أسعد المجدلاوى شكره للخارجية الياقوتية على اهتمامها بالوفد الفلسطيني والزيارة الحافلة التي قام بها الوفد الفلسطيني للتعرف على ابرز ملامح وأوجه الجمهورية المختلفة .

** المجدلاوى يلتقي نائب رئيس الجمهورية **
شارك الدكتور أسعد المجدلاوى رئيس بعثة فلسطين إلى ياقوتيا في اجتماعات رؤساء الوفود المشاركة في الدورة ، حيث التقى بنائب رئيس جمهورية ياقوتيا الذي رحب بمشاركة فلسطين في هذه الدورة ، ورحب بالحضور وأعرب عن شكر حكومة وشعب ياقوتيا للوفود المشاركة التي تكبدت عناء السفر .

وجمع المجدلاوى لقاء خاصاُ بنائب الجمهورية ، حيث قدم له شرحاً وافياً عن الرياضة الفلسطينية والمعاناة والصعوبات التي تعترض طريقها ، فيما قدم نائب رئيس جمهورية ياقوتيا تهنئته والشعب الياقوتي والروسي للشعب الفلسطيني بمناسبة إدراج كنيسة المهد على قائمة التراث العالمي حسب قرار اليونسكو ، مؤكداً أن دعم روسيا كان كبيراً في تحقيق ذلك الأمر ، وقدم دعوة رسمية للمجدلاوي للالتقاء به يوم غد في مكتبه بالعاصمة ياقوتيا .

من ناحية أخرى كان اللقاء فرصة طيبة لتقوية أواصر التعارف والتعاون مع كافة الوفود حيث انه وفى ذلك الإطار التقى المجدلاوى برؤساء وفود العراق وسوريا والعديد من الدول المشاركة .
|181493|
** نغم والياس حكاية فلسطينية بامتياز **
الشقيقان نغم والياس رضوان ، هما اصغر البعثة من اللاعبين سناً ، خاصة نغم التي تبلغ من العمر 10 سنوات فقط ، فيما يبلغ الياس من عمره الثانية عشر ، حضورهما مميز في البعثة الفلسطينية في دورة الألعاب الدولية الآسيوية هنا في ياقوتيا ، بما تحمله المشاركة لهما من أهمية بالغة .

الصغيرة نغم وشقيقها الياس يلعبان لعبة الملوك وصراع العقول ، ألا وهى لعبة الشطرنج ، حيث يفتخر كلاهما بالانتساب إلى هذه اللعبة التي تنمى الذكاء ومهارة القيادة والتركيز ، حيث عبرا عن سعادتهما بالمشاركة في هذه البطولة ، فيما أثرت دموع اللاعبة نغم بعد خسارتها بالجولة الأولى مع لاعبة ساخا في نفوس البعثة التي تمنت أن تقدم نغم رضوان الأفضل في الجولة الثانية.