الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس المفوضية الاوروبية يقوم اليوم بزيارة فلسطين والاراضي الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 07/07/2012 ( آخر تحديث: 07/07/2012 الساعة: 14:48 )
بيت لحم -معا- يزور رئيس المفوضية الأوروبية، خوسيه مانويل باروسو فلسطين والأراضي الاسرائيلية المحتلة من 07 إلى10 يوليو/ تموز.

ووصف بيان صحفي نشره "موقع للاتحاد الاوروبي" هذه الزيارة بأنها دليل على الأهمية التي توليها المفوضية الأوروبية لعلاقاتها مع الدول الهامة في الجوار الجنوبي، وفرصة للتعبير عن الالتزام الدائم للاتحاد الأوروبي بإيجاد حل تفاوضي لعملية السلام في الشرق الأوسط.

وذكر البيان الصحفي أن الزيارة ستكون مناسبة للتباحث مع الزعماء الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء حول الوضع في المنطقة، وبصورة خاصة التغيرات الجارية حاليا في العالم العربي، والوضع في سوريا وإيران.

وأشار البيان الصحفي الى أن "إسرائيل شريك موثوق فيه وتربطنا به علاقات سياسية مهمة تعتمد على قيم مشتركة وروابط اقتصادية واجتماعية وثقافية وعلمية مكثفة". وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يعتبر شريكا تجاريا هاما بالنسبة لإسرائيل بتسجيل حجم إجمالي للتبادل التجاري وصل إلى 29.4 مليار يورو في عام 2011.

وأضاف البيان "كما أن للاتحاد الأوروبي علاقات وثيقة مع السلطة الفلسطينية ويقدم دعما كبيرا لعملية بناء الدولة الفلسطينية ". ويعتبر الاتحاد الأوروبي (المفوضية الأوروبية، والدول الأعضاء) أكبر مانح للسلطة الفلسطينية بتقديم أكثر من نصف مجموع المساعدات المالية الدولية.

وسوف يقوم الرئيس باروسو يوم الأحد 8 يوليو/ تموز بزيارة للأراضي الفلسطينية المحتلة، ويعقد اجتماعات مع الرئيس عباس ورئيس الوزراء فياض. ويوم الاثنين، 9 يوليو/ تموز، يلتقي الرئيس باروسو مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، ورئيس الكنيست روفين ريفلين ويشارك في حفل عشاء رسمي يستضيفه الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز. كما سيقوم الرئيس باروسو بزيارات إلى ياد فاشيم ومتحف إسرائيل. ويوم الثلاثاء، 10 يوليو/ تموز، سيتلقى الرئيس باروسو دكتوراه فخرية من جامعة حيفا، ويلقى خطابا افتتاحيا.