الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة التصوير الطبي بالتعاون مع جامعة الخليل تفتتحان مؤتمرا علميا

نشر بتاريخ: 08/07/2012 ( آخر تحديث: 08/07/2012 الساعة: 09:30 )
الخليل- معا- نظمت نقابة التصوير الطبي فرع الجنوب وبالتعاون مع جامعة الخليل مؤتمرا علميا حول التصوير الطبي في فلسطين،واقع، طموح، وتحديات، حضره مجموعة من الأكاديميين والمختصين، إضافة لمجموعة من الطلبة من جامعات الوطن.

وجاء المؤتمر بهدف مناقشة آخر التطورات على جميع الصعد العلمية والتقنية وواقع التصوير الطبي في فلسطين وما يواجهه من تحديات في هذا المجال.

وبدأ المؤتمر العلمي الذي أدار عرافته ايلان بريغيث وسعيد رزيقات بقراءة آيات من الذكر الحكيم، وعزف السلام الوطني الفلسطيني.

وافتتح نقيب فرع الجنوب موسى غنام بكلمة مرحبا بالجميع يؤكد فيها على التطور العلمي والتواصل والارتقاء بمهنة التصوير الطبي في فلسطين.

وفي كلمته قال نقيب التصوير الطبي في فلسطين حميدان الزعارير:"إن مجلس النقابة وضع خطة إستراتيجية بدأ بتطبيقها للنهوض بواقع المهنة وتحدياتها وان نقابة التصوير الطبي هي على قدر المسؤولية الملقى على عاتقها وأننا نمتلك الكفاءة والفعالية والقدرة العلمية كي نكون رائدا من الرواد الرئيسين في فلسطين.

وأضاف أن نقابة التصوير الطبي تتطلع بكل حزم وإصرار على إيجاد حلول خلاقة للقضايا الملحة كهيكلية وزارة الصحة ووحدة الأشعة، التقاعد، والمنح وحقوق العاملين وبرنامج التكافل الاجتماعي والحد الأدنى من الأجور والتعليم المستمر، لافتا الى انه ابرق رسالة إلى وزير الصحة يدعوه فيها إلى الإنصات وتحقيق مطالب النقابة العادلة والمحقة.

ومن جهة أخرى أكد ممثل وزير الصحة الدكتور خالد سدر أن وزارة الصحة تقوم على مبدأ العمل المشترك مع جميع الشركاء لتطوير القطاع الصحي والارتقاء به وذلك لضمان إدارة القطاع الصحي بشكل مهني سليم وخلق قيادة قادرة على وضع السياسات وتنظيم العمل وضمان توفير خدمات نوعية بالقطاعين الخاص والعام.

كما وأكد الدكتور حسين الجبارين ممثل رئيس مجلس أمناء جامعة الخليل إن الجامعة تعتبر رافدا علميا وتنمويا مهما لإعداد الكوادر القادرة على خدمة المجتمع وتطوير جودة العملية التعليمية لذا سعت الجامعة على توسيع مجالات نشاطاتها التنموية وبرامجها الأكاديمية بشكل دؤوب بما يتجاوب مع احتياجات المجتمع الفلسطيني كما وأكد أن الجامعة ومن خلال هذا المؤتمر على توثيق العلاقات العلمية وتعزيز التعاون بين الجامعة والنقابة والمؤسسات الأخرى لبناء برامج ومشاريع مشتركة تساهم في رفع وجودة الخدمة المقدمة لأبناء شعبنا ضمن إطار التنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية وتعزيز بناء مؤسسات الدولة المستقلة.

وأكد الناطق باسم المؤتمر رامي الخضور على ضرورة بذل الجهد لتوثيق العلاقات بين شركاء الوطن من اجل الرقي بواقعنا الإنساني وخدمة الجمهور الفلسطيني.

وتطرق الناطق الإعلامي باسم نقابة التصوير الطبي وسام عايش الى ضرورة العمل المشترك مع شركاء الوطن لتطوير مجال التصوير الطبي و الحد من البطالة التي بدأت تداهم مهنة التصوير الطبي ودعا وزيرة التربية والتعليم الى العمل المشترك لتنظيم والحد من الأعداد المزايدة من الخريجين بهذا المجال وفي السياق نفسه وجهه رسالة الى وزير العمل يدعو فيها الى تطبيق الفحوصات الطبية للعاملين بمجال التصوير الطبي وتطبيق قانون العمل والعمال مثنيا لدور الوزارة بتشكيل لجنة للسلامة والصحة المهنية .

وتخلل اليوم العلمي مجموعة من المحاضرات المتخصصة في هذا المجال كمحاضرة "حساب الجرعة الاشعاعية في التصوير المقطعي" قدمها زمام رمان ومحاضرة حول "الدور الوظيفي لفحص الرنين المغناطيسي للجهاز الهضمي " قدمها الدكتور وليد عجعج ومحاضرة اخرى للدكتور ابراهيم الحرباوي بعنوان "مقدمة في علم التصوبر بالرنين المغناطيسي" في الجزء الثاني بالمؤتمر قدم احمد ابو عرة محاضرة بعنوان "اساسيات علم الاحياء الاشعاعي" كما وقدم الدكتور محمد نصير محاضرة بعنوان "تصوير القلب باستخدام الامواج الفوق صوتية" وكما كانت محاضرة بعنوان التاثير الاشعاعي المبكر والمتاخر للجرعات التي يأخذها العامل في هذا المجال قدمها الاستاذ ابراهيم الصباح كما وقدم الدكتور زكريا شويكي محاضرة بعنوان "فحص القولون باستخدام النفخ الهوائي".

وفي الجزء الأخير من المؤتمر قدم اسماعيل الحروب محاضرة بعنوان "قراءة أجهزة مجسات وكواشف الأشعة".

واضاف مصطفى عويس محاضرة بعنوان "واقع ومستقبل التصوير الطبي في فلسطين"، كما وشارك الطالبتان عنان أبو دعموس وحنين جرادات محاضرة مميزة وهي مشروع تخرج جامعي بعنوان" إدارة ملفات التصوير الطبي".

وتخلل المؤتمر فقرة شعرية ألقتها لايلان بريغيث.

وقدمت الشركات الراعية للمؤتمر وهي شركة التقدم التكنولوجي، شركة انتر ميد بال، وشركة التميمي للتجهيزات الطبية محاضرات عدة عن التطور التكنولجي في مجال أجهزة الأشعة.

واختتم الناطق الإعلامي باسم المؤتمر رامي الخضور مؤكدا على ضرورة التواصل وعقد المؤتمرات بشكل دوري والعمل للارتقاء بمهنة التصوير الطبي.