الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مانديلا : الإهمال الطبي المتعمد سبب وفاة الأسير جمال السراحين

نشر بتاريخ: 16/01/2007 ( آخر تحديث: 16/01/2007 الساعة: 21:09 )
رام الله -معا- قالت مؤسسة مانديلا انه وفقاً لمعلومات وصلت اليها فأن الأسير الشهيد جمال حسن عبدالله السراحين 37 عاماً قد طرأ تغير حرج على وضعه الصحي قبل أسبوع وعلى أثر ذلك قام الأسرى من خلال ممثلهم برفع إسمه عدة مرات لإدارة السجن من أجل عرضه على طبيب أو نقله إلى المستشفى، إلا أن الإدارة لم تبدي أي إهتمام بذلك، ومع تدهور حالته الصحية اليوم الثلاثاء وعندما بدأ الأسرى بالتكبير والإحتجاج، قامت الإدارة الساعة العاشرة صباحاً بإخراجه من القسم على أساس أن تقوم بنقله إلى إحدى المستشفيات وعند الساعة الثالثة ظهراً من نفس اليوم عادت الإدارة وأبلغت ممثل الأسرى أن الأسير السراحين قد توفي.

وسادت أجواء من الحزن والتوتر بين صفوف الأسرى الذين أعلنوا إضرابهم عن الطعام وحملوا إدارة السجن المسؤولية الكاملة عن وفاته .

ونعت مؤسسة مانديلا في بيان وصل معا نسخة منه الشهيد الأسير جمال السراحين، مؤكدة موقفها الذي تحدثت به أكثر من مرة فيما يختص بالإهمال الطبي المتعمد والتقصير الذي تمارسه إدارات السجون بحق الأسرى المرضى بشكل خاص والأسرى والأسيرات بشكل عام.

وحملت إدارة سجن النقب الصحراوي ومصلحة السجون الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن وفاة الأسير السراحين، مطالبة المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان الدولية لتحمل مسؤوليتها تجاه ما يجري داخل السجون والمعتقلات الإسرائيلية من إنتهاكات صحية وإنسانية خاصة لتلك المتعلقة بحقوق الأسرى والمرضى والمصابين .

يذكر أن الأسير سراحنة كان قد إعتقل سابقاً بالفترة ما بين 1998-2004، وعادت السلطات الإسرائيلية وإعتقلته إدارياً بتاريخ 18/5/2006، لمدة 6 شهور قامت بتجديدها له للمرة الثانية .