الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشاركة فلسطينية في الدورة التدريبية الألكترونية في الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية بالقاهرة

نشر بتاريخ: 17/01/2007 ( آخر تحديث: 17/01/2007 الساعة: 10:25 )
غزة - معا - شاركت فلسطين في الدورة التدريبية الالكترونية في الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية والتي نظمها مركز سيداري بالقاهرة بالتعاون مع برنامج الأعمال ذات الأولوية/مركز النشاط الإقليمي PAP/RAC ووخطة SMAP الثالثة .

وقد هدفت الدورة التي استمرت شهرين لتحسين قدرات المشاركين من أجل إدارة الشواطئ ، الأمر الذي يسهل من عملية التنمية المستدامة للمناطق الساحل للبحر المتوسط، والتي شارك فيها بالإضافة إلى فلسطين كل من مصر والمغرب وسوريا وتونس ولبنان والبحرين وليبيا والجزائر والأردن .

وتمثل الهدف العام من هذه الدورة إلى تحسين القدرات من أجل إدارة السواحل والذي من شأنه أن يسهل من التنمية المستدامة للسواحل بمنطقة البحر المتوسط، حيث تمحورت الاهداف الاخرى في تعزيز الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية (ICAM) باعتبارها نهج مستدام لإدارة السواحل، وعرض القواعد الأساسية للإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية، والفوائد المتحققة من اتباع هذا النهج، والأطراف الفاعلة والمسئوليات، وكل من التشريعات والنواحي المالية اللازمة، وطرق إعداد مشروعات الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية وتنفيذها، وما يمكن الاستعانة به من أدوات وتقنيات وأساليب، علاوة على الممارسات السليمة في إدارة السواحل.

كما تضمنت الاهداف إتاحة فرص تدريب مفتوحة ومجانية للمشتركين في عملية إدارة السواحل أو المهتمين بها، وإعطاء المرشحين فرصة معايشة وضع إدارة سواحل محاكي والمشاركة في إيجاد حلول مستدامة وعملية؛ وتحسين التشبيك الخاص بإدارة السواحل المتوسطية وتعزيز دور شبكة الإنترنت فيما بين ممارسي إدارة السواحل ببلدان حوض البحر المتوسط.

ومن المتفق عليه عالمياً، أن الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية (والتي قد يتم الإشارة إليها باللغة الإنجليزية بالأسماء المختصرة ICAM أو ICZM أو ICM ) تعد النهج الأمثل للوصول إلي إدارة سواحل ناجحة. وسيتم عبر هذه الدورة التدريبية عرض هذا النهج ومتابعته.

وقال أحمد برغوث المنسق الوطني للشبكة العربية للبيئة والتنمية في فلسطين وأحد المشاركين في الدورة ، لقد استفدنا كثيرا في التعرف على أساليب الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية، والتي نحتاجها كثيرا في مناطقنا الفلسطينية، حيث تعتبر من الدورات النادرة التي تعقد بهذا المستوى .

وأضاف برغوث وبالنسبة لنا في الاتحاد العام لجمعيات البيئة الفلسطينية غير الحكومية ، والتي وقعت مؤخرا مذكرة تفاهم مع برنامج الأعمال ذات الأولوية/مركز النشاط الإقليمي PAP/RAC كشريك ، فقد كانت فائدة الدورة مضاعفة لحاجتنا لمثل هذه المعلومات في تنفيذ برامج وفعاليات وأنشطة الإتفاقية، مطالبا بالمزيد من هذه الدورات الهامة وتوسيع دائرة المشاركة بها لما لها من أهمية خاصة في حماية شواطئنا وسواحلنا.

كما تقدم برغوث بخالص شكره وتقديره للأستاذ الدكتور محمد الراعي، والدكتور حسام علام، والدكتور ممدوح الحطاب من مؤسسة سيداري بالقاهرة على الجهد العظيم الذي بذلوه لإنجاح هذه الدورة المميزة .