الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في طولكرم حول مرض "التوحد" الذي يصيب الاطفال

نشر بتاريخ: 17/01/2007 ( آخر تحديث: 17/01/2007 الساعة: 14:27 )
طولكرم - جنين - معا - نظمت لجان الرعاية الصحية، وجمعية شباب المستقبل في جنين بالتعاون مع جمعية الاتحاد النسائي العربي في طولكرم ورشة عمل حول مرض " التوحد " الذي يصيب الاطفال وآلية التعاون بين الاهل والاخصائيين .

وحضر الورشة التي نظمت في قاعة حمعية الاتحاد النسائي في طولكرم عدد من نساء المحافظة ، اللواتي يعانين من اصابة ابنائهن بهذا المرض، حيث حاضر في تلك الورشة كل من جمانه ضراغمة منسقة طبية لمنطقة الشمال، ورائد العباس مسؤول الرعاية الصحية في جنين .

واوضح العباس انه قد بدأ بناء مركز خاص لمعالجة الاطفال المصابين بالتوحد ، وان ذلك المركز سيكون في جنين ، حيث تمت الاستعانة ببعض الزملاء المعروفين من منظمة اطباء حقوق الانسان الذين ساهموا معنا بالتعريف عن هذا المرض ومعالجته المساهمة في رعاية وتأهيل الاطفال .

وقال العباس انه وبعض الزملاء انطلقوا بدعم ذاتي ومساعدة الخيرين في هذا البلد والوطن الحبيب، دون مساعدة من أي جهة، ووصلنا الى مرحلة متقدمة جعلتنا قادرين على التعامل مع هذا العارض .

واشارت ضراغمة بأن مرض "التوحد" هو اعاقة متعلقة بالنمو تنتج عن اضطراب في الجهاز العصبي، يؤثر على وظائف الدماغ، ويظهر التوحد خلال السنين الثلاثة الاولى من عمر الطفل ويستمر لبقية حياته .

واوضحت ضراغمة بأن التوحد يتطور تبعاً لظروف طبية معينة ، كنتيجة بسبب وراثي او عصبي ، فإنه لا يوجد سبب محدد له ، مشيرةً انه لا زالت بعض الابحاث تحاول دراسة العلاقة بين التوحد والوراثة والامراض الطبية مثل المشاكل اثناء الحمل وخلال الولادة ، او العوامل البيئية مثل التعرض للمواد الكيميائية الموجودة في البيئة او الاسباب النفسية .

وخرج المشاركون في الورشة بعدة توصيات يحتاج اليها المصابون بمرض التوحد اهمها الدعم والسلوكيات الداعمة تجاه والدي واقارب الشخص التوحدي ، والمشاركة في المراكز التعليمية الخاصة ، ووجوب تلقي اهالي التوحديين الدعم المالي من اجل مساعدتهم في النفقات .