السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد تضامني سويدي يزور الإغاثة الزراعية

نشر بتاريخ: 17/01/2007 ( آخر تحديث: 17/01/2007 الساعة: 16:57 )
رام الله- معا- استقبل أمس، خليل شيحة مدير عام جمعية التنمية الزراعية ( الإغاثة الزراعية )، وفداً سويديا من لجان التضامن مع الشعب الفلسطيني، ضم صحفيين ومهتمين بشؤون البيئة، والذي يقوم بزيارات ميدانية للإطلاع على حجم معاناة شعبنا جراء إقامة جدار الضم والتوسع العنصري وسياسة الاغلاقات.

وقدم شيحة شرحاً مفصلاً حول مختلف أوجه المعاناة لأبناء شعبنا، والآثار المدمرة التي خلفها الجدار العازل، وما أحدثه من تدمير للعديد من المقومات الأساسية في الحياة الفلسطينية، الأمر الذي انعكس سلباً على الاقتصاد الفلسطيني وتفاقم معدلات الفقر والبطالة.

وقد استأثر الجانب البيئي بنصيب كبير من اللقاء، حيث استعرض مدير عام الإغاثة الزراعية، الانتهاكات الإسرائيلية للبيئة الفلسطينية، سواء فيما يتعلق بتلويث الهواء والتربة والمياه الجوفية، بسبب تسريب مخلفات المستوطنات والمصانع والمياه العادمة للأراضي الزراعية الأمر الذي أخرج مساحات واسعة من أراضي المواطنين من دائرة الفلاحة والاستغلال.

وأكد على أن الآثار التدميرية والكارثية سببها الجدار العازل، خاصة فيما يتعلق بمصادرة الأراضي الزراعية والمياه الجوفية، وبالتالي حرمان المزارعين والعديد من المواطنين من مصدر رزقهم الرئيس المعتمد أصلاً على الزراعة، عدا عن قطع الأشجار وزيادة نسبة التصحر كون مساحات واسعة من الأراضي أصبح من المستحيل الوصول إليها أو استغلالها بحكم اجراءات الاحتلال المتذرعة دوماً بالدواعي الأمنية.

من جهتها قدمت رولا نسناس مدير العلاقات الدولية نبذة عن أهم البرامج والمشاريع والنشاطات التي تنفذها الإغاثة الزراعية في مجالات الزراعة العضوية، تدريب المهندسين الزراعيين، قطاعات المرأة والشباب، ودعم المزارعين على جميع الأصعدة بهدف تثبيتهم في أرضهم، علاوة على المشاريع ذات الطابع البيئي المتمثلة في زيادة رقعة المساحة الخضراء، وإقامة محطات لتنقية المياه العادمة.

وبحث اللقاء إمكانية العمل على زيادة فعالية وتأثير حركات التضامن على مستوى صنع القرار، و أعرب أعضاء الوفد عن تضامنهم المطلق مع أبناء شعبنا، ودعمهم الكامل لحقه في النضال المشروع ضد الاحتلال وانجاز مشروعه الوطني التحرري.