الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز مصادر التنمية الشبابية يختتم المخيم الصيفي الصحي 2012

نشر بتاريخ: 14/07/2012 ( آخر تحديث: 14/07/2012 الساعة: 21:23 )
الخليل-معا- اختتم مركز مصادر التنمية الشبابية في نادي بيت الطفل الفلسطيني فعاليات المخيم الصيفي الصحي 2012 ، ضمن مشروع تطوير واصلاح القطاع الصحي الفلسطيني ( Flag ship ) والمموّل من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بالتعاون مع مديرية الصحة الفلسطينية، والذي أقيم تحت شعار نحو نمط حياة صحي أفضل بمشاركة خمسين طفلا وطفلة من محافظة الخليل.

وهدف هذا المخيم الى إيصال رسائل صحية للجيل الناشئ حول التغذية الصحية والنظافة الشخصية والسلامة العامة وغيرها، حيث قسمت فعاليات المخيم الى خمسة زوايا رئيسة وهي الكوارث والفن والدراما والرياضة والتغذية والصحة والبيئة.

وقد شاركت جهات رسمية الأطفال نشاطات مخيمهم، فقد ألقى الدفاع المدني محاضرة حول الدفاع المدني نشاطات الكوارث والسلامة العامة هدف فيها الى ايصال رسائل حول الوقاية والسلامة للأطفال داخل المنزل وكيفية التبليغ عن الحوادث. كما وشاركت مديرية الصحة الأطفال في نشاطاتهم حيث تلقى الطلاب فحصا طبيا وارشادا نفسيا، أبدوا فيه تفاعلا إيجابيا مع طاقم مديرية الصحة.

وعبرت فاتن حجاج المشرفة الميدانية في مشروع (Flag ship) عن إعجابها بمستوى أداء الأطفال خلال المخيم الصيفي، وأردفت قائلة" قام هذا المخيم على مبدأ التطبيق العملي للأمور الصحية والسلامة العامة والتغذية والفن والدراما وغيرها حتى ترسخ المعلومة في ذهنية الأطفال، وما ميّز هذا المخيم أيضا هو التواصل مع الأمهات قبل وأثناء وبعد المخيم حتى تكتمل المعرفة لدى الأطفال".

وأشارت حجوج الى نية ال(Flag ship) إقامة مخيم شتوي للأطفال يكون مكملا لهذا المخيم ويحمل ذات الرسائل، كما وتوجهت بالشكر الجزيل إلى مركز مصادر التنمية الشبابية_نادي بيت الطفل الفلسطيني والمنشطين والمنشطات ومديرية الصحة الفلسطينية لما أبدوه من تعاون كبير في انجاح هذا المخيم .
وأكد عمر الدهمان المدير التنفيذي في نادي بيت الطفل الفلسطيني على تميّز وتفرد هذا المخيم من سلسلة المخيمات التي رعاها النادي قائلا " هذا المخيم متكامل ومميّز لأنه يدفع الطفل الى سلوك فردي في مجالات النظافة والسلامة العامة والفن تنعكس ايجابا على المجتمع".

وشكر القائمين على مشروع (Flag ship) ومديرية الصحة في الخليل والمنشطين والمنشطات الذين ساهموا في تنفيذ المخيم ونجاحه، الذين تعتبر جهودهم الأساس وبدونهم لا يمكن اقامة المخيم على حد تعبيره، داعيا الى اقامة مخيمات أخرى تركز على الصحة والبيئة .

وأشارت آيات العطاونة منسقة المخيم الصحي الى أن المخيم حقق أهدافه التي اقيم من أجلها وأضافت "لمست التغيير لدى الأطفال على مستوى النظافة الشخصية والاهتمام بنظافة الفم والأسنان، وعن طريق مراقبة طعام الاطفال يوميا فقد اتجه الأطفال نحو التغذية الصحية وابتعدوا عن المغريات الغير صحية".

وعبرت الطفله رهف المدهون (11 عاما) من الخليل عن بالغ سعادتها وسرورها بالمخيم قائلة" المخيم ممتع، وقد تعرفنا الى مواضيع صحية جديدة لم نعرف عنها من قبل وأصبحنا نطبقها عمليا، وقد وجدت الفائدة في جميع زوايا المخيم حيث عرفت كيفية العبور الصحيح للشارع من زاوية الكوارث، وتعلمت كيف انظف اسناني عن طريق زاوية الصحة والبيئة، وانخرطنا في العاب لياقة بدنية وألعاب التفكير عبر زاوية الرياضة، وتعرفت الى الطعام الصحي والغير صحي عبر زاوية التغذية" وقد وجهت الطفلة رهف شكرها الى القائمين على المخيم والمنشطين والمنشطات .

"المخيم رائع، وأتمنى من القائمين عليه أن يقيموا مخيمات أخرى مشابهة" هذا ما قاله الطفل عبد الرحمن ادكيدك (12 عاما) من الخليل وعبر عن الكم الكبير من المعرفة والمعلومات التي حصل عليها من المخيم على مدى خمسة أيام.

وقد أختتم المخيم بساعة مرح للأطفال تخللها أغاني ومسابقات وقام المنشطون والمنشطات بالرسم على وجوه الاطفال، متمنين أن يتم اقامة مخيمات صحية أخرى في مدينة الخليل.