الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو جياب: استئناف الحوار وصل لطريق مسدود بسبب الصراع على الوزارات

نشر بتاريخ: 18/01/2007 ( آخر تحديث: 18/01/2007 الساعة: 16:15 )
غزة-معا- قال عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية وعضو لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية و الاسلامية عبد الحميد أبو جياب أن الحوار الثنائي يدور حتى الان في طريق مسدود والصراع قائم تحت سقف المحاصصة بالوزارات( المالية و الخارجية والداخلية والتربية والتعليم والصحة ) وحصة كل فريق في عدد الوزارات

واعتبر ابو جياب في تصريحج صحفي وصل " معا " تعطيل استئناف الحوار الوطني الشامل لتشكيل حكومة الوحدة خسارة كبرى للشعب الفلسطيني.

وذكر أبو جياب في تصريح صحفي وصل معا نسخة منه أن هذا الحوار تعطل بسبب تردد فتح و انتظار حماس نتائج حوارها الثنائي مع موفدي ابو مازن إلى الحوار بين الطرفين في دمشق .

واضاف قائلا" أن اللجنة العليا للمتابعة في غزة و التي تضم جميع الفصائل و القوى و الشخصيات و مؤسسات المجتمع المدني التي انجزت ووقعت وثيقة الوفاق قررت استئناف الحوار الشامل يوم 16 من الشهر الحالي على اساس وثيقة الوفاق ومبادرة الجبهتين الشعبية و الديمقراطية باعتبارها أرضية صالحة للحوار و التي تحمل عنوان " مبادئ عامة لانهاء الفلتان الأمني" و استئناف الحوار لتشكيل حكومة الوحدة و التي تتشكل من محاور ثلاث ".

ولفت ابو جياب إلى أن الحوار معطل منذ 27 حزيران/يونيو 2006 بسبب تراجع فتح و حماس مرة أخرى إلى الخلف إلى حوار المحاصصة الثنائي قائلا:" الآن 7 شهور من الدوران في حلقة مفرغة " و الدماء تسيل في عمليات القصف الاعلامي الثنائي الذي جر إلى القال و الاغتيال و القصف الثنائي بين فتح و حماس و الذي هدد و يهدد بالانزلاق الدامي إلى الحرب الأهلية .

ودعا أبو جياب الجميع العودة إلى الحوار الوطني الشامل معتبرا اياه طريق الخلاص من نزعة " الاحتكار والاقصاء " و المحاصصة على الصراع و الوزارات و طريق الوصول بالحوار الشامل إلى برنامج سياسي جديد وموحد و حكومة وحدة تقوم على الشراكة .