الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلينتون تلمح لخلافات اسرائيلية امريكية تتعلق بالموضوع الايراني

نشر بتاريخ: 16/07/2012 ( آخر تحديث: 16/07/2012 الساعة: 20:35 )
بيت لحم- معا- المحت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في تصريح صحفي ادلت به اليوم " الاثنين " نهاية اجتماعها بالرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس الى وجود خلافات اسرائيلية امريكية تتعلق بطريقة معالجة الملف النووي الايراني .

وقالت كلينتون " نحن في مرحلة من يسودها عدم اليقين والاستقرار لكنها تحمل في ثناياها بعض الفرص وبمثل هذه اللحظات يعمل الاصدقاء سويا وبطريقة ذكية وابداعية وشجاعة ".

وتطرق بيرس للموضوع الايراني الذي شكل وفقا للصحافة الاسرائيلية الموضوع الاساسي ان لم يكن الوحيد الذي تبحثه كلينتون مع القادة الاسرائيليين قائلا " اعتقد بان العالم مدرك لمدى الخطورة التي يشكلها النظام الايراني على العالم ".

واشار بيرس الى دور العقوبات الدولية قائلا "بانها بدأت تؤثر على النظام الايراني معبرا عن امله بعودة ايران لدورها الحضاري عبر تحولها لدولة لا تشكل تهديدا لاي انسان لا يهددها ".

وتتعارض اقوال بيرس حول الموضوع الايراني مع الكثير من تصريحات نتنياهو وباراك وغيرهم من القادة السياسيين الذين يشككون بجدوى العقوبات الدولية دافعين العالم نحو مواجهة عسكرية مع ايران ما يشير الى اختلاف الموقف الاسرائيلي بهذا الشان خاصة وان موقف بيرس مدعوما بمواقف اعرب عنها الكثير من قادة الامن الاسرائيلي السابقين مثل رئيس الموساد مائير دغان وغيره .

واخيرا وصف الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس في تصريح له بعيد اجتماعه بالوزيرة الامريكية مصر بالدولة الرئيسية والرائدة في المنطقة لذلك اسرائيل ترغب في المحافظة على اتفاقية السلام معها ونحن نحترم نتائج الانتخابات المصرية وكلي أمل بثلاثين سنة اخرى من الامن والسلام "