الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

في غمرة إنشغال المسؤولين بالسياسة - خمسة شيكل مزورة تتدحرج في السوق الفلسطيني !!

نشر بتاريخ: 19/01/2007 ( آخر تحديث: 19/01/2007 الساعة: 14:23 )
بيت لحم - تقرير معــــا - أكد أكثر من تاجر وصاحب محل في الأراضي الفلسطينية إنتشار كبير لفئة عملة مزورة ( خمسة شيكل ) في المدن الفلسطينية .. وقال هؤلاء التجار أنهم صاروا يعرفون هذه العملة من خلال ( فركها ) وظهور لون نحاسي على أطرافها .

وقد حصلت وكالة معاً على قطعة من هذه العملة المنتشرة في الأسواق المختلفة، وبالفعل إتضح أنه وحين يجري فرك هذه العملة بمعدن آخر أو بالأرض يظهر لون نحاسي على أطرافها ما يدل على أنها غير أصلية .. ومن خلال نظرة خاصة أكثر، يبدو أن عملية التزوير متقنة تماماً وهي نسخة طبق الأصل للعملة الحقيقية ما يشير إلى أن عملية التزوير جرت بمساعدة كمبيوتر أو أيادي محترفة في الرسم والنحت .

واللافت للانتباه أيضاً أن المتضرر الأساسي من إنتشار هذه العملة المزورة هم الفقراء والتلاميذ الذين يجدون أنفسهم في حالة خجل شديد وكأنهم ( المتهم ) في عملية التزوير فيقومون بالتخلص منها .

تلميذ مدرسة م.ل 15 سنة قال لوكالة معاً ( قال لي صاحب المتجر أنها مزورة فخجلت جداً وتخلصت منها ) .

فالأغنياء ورجال الأعمال قلما يستخدمون وحدات النقد الصغيرة ( خمسة شيكل تساوي دولار تقريباً ) وبالتالي فإن الخسارة الأكبر تكون على الفقراء والتلاميذ وروَّاد المواصلات العامة .

أحد المحليين قال لمعاً " إن عصابة إجرام سافرت للصين وطلبت من أحد مصانع الحديد طباعة كميات ضخمة من 5 شيكل وذلك بسعر منخفض جداً وقاموا بإستجلابها إلى هنا " . ولكن أية جهة رسمية لم تؤكد هذا الكلام .

هذا وتحاول وكالة معاً الحصول على ردود فعل رسمية من الأجهزة والجهات المعنية بهذا الموضوع ونصائح للمواطنين في كيفية التعامل معها، والأهم كيف سيجري تعويض الجمهور الذي وقع فريسة الإحتيال ؟