الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس يجدد دعوته الى انتخابات مبكرة ويغادر الى دمشق للقاء قادة الفصائل.. سولانا يؤكد على إقامة دولة فلسطينية في حدود67

نشر بتاريخ: 19/01/2007 ( آخر تحديث: 19/01/2007 الساعة: 16:14 )
رام الله- معا- جدد الرئيس محمود عباس التلويح بالانتخابات المبكرة إذا فشلت محادثات حكومة الوحدة الوطنية.

واعتبر الرئيس الدعوة الى انتخابات مبكرة الحل الامثل للخروج من الازمة الراهنة لرفع الحصار.

وقال الرئيس عباس بعيد لقائه برام الله منسق السياسة الخارجية الأوروبية خافيير سولانا- إنه "إذا لم تشكل حكومة فيجب العودة إلى الشعب", معتبرا أن ذلك "لا يعني رمي حماس إلى البحر, فحماس انتخبت وقد تنتخب مرة أخرى".

والتقى الرئيس ظهر اليوم بمقر المقاطعة بسولانا وبحث معه السبل الكفيلة بانهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، وسبل دفع عملية السلام.

واضاف قائلا" لا يوجد تناقض بين موضوع الانتخابات وقضية الحكومة"،والدعوة الى انتخابات مبكرة لاتعني رمي حماس في البحر, لانه وبكل بساطة من الممكن أن يعاد انتخاب حماس، ولكن القضية اننا نعيش في أزمة وعلينا الخروج منها، لذلك كان خيار الانتخابات واستفتاء الشعب الحل الأمثل للوصول الى غايتنا الا وهي رفع الحصار عن شعبنا".

واشار الرئيس الى انه سيتوجه الى العاصمة السورية دمشق للقاء الرئيس السوري بشار الاسد وقيادات سورية وفلسطينية , دون أن يحدد هل سيكون خالد مشعل من بينها، في حين ستباشر لجنة المتابعة اليوم بالبدء بحوار للعودة لتشكيل حكومة وحدة وطنية على اساس برنامج سياسي يقود الى فك ورفع الحصار، وليس على أساس أو اعتبار آخر فالامور واضحة إما نعم وإما مكانك راوح".

من جهته اوضح سولانا ان جولته الى الاراضي الفلسطينية والاجتماع بالرئيس عباس لكيفية تثبيت الرؤية الايجابية لدفع عملية السلام الى الأمام على أساس انهاء الصراع وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967".

واضاف قائلا" ان اللجنة الرباعية ستعقد اجتماعا لها في الثاني من شباط المقبل في واشنطن لتحديد طرق العمل للوصول الى تحقيق الهدف واقامة الدولة الفلسطينية".