الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عبد الرحمن: أي لقاء بين عباس ومشعل مرتبط بنجاح جهود الوساطة.. ولا توجد دلائل تؤكد إمكانية عقد اللقاء

نشر بتاريخ: 20/01/2007 ( آخر تحديث: 20/01/2007 الساعة: 12:08 )
غزة- معا- قال المتحدث الرسمي باسم حركة فتح, أحمد عبد الرحمن, اليوم, ان اللقاء بين الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية حماس خالد مشعل في دمشق مرهون بنجاح جهود الوساطة بينهما.

ونقلت الاذاعة الفلسطينية عن عبد الرحمن قوله إنه لا توجد دلائل تؤكد امكانية عقد هذا اللقاء, إذ ان الامر مرتبط بالجهود المبذولة ليتوج هذا اللقاء عملية تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية.

وعلى صعيد متصل دعا عبد الرحمن الى ضرورة النأي بالحوار بين الفصائل الفلسطينية عن أي مؤثرات خارجية, مضيفا انه اذا كانت حماس قادرة على قيادة الشعب الفلسطيني ببرنامجها وما تستطيع تقديمه للشعب, فلا احد يسعى ليشاركها في هذا الحكم.

واعرب عن اعتقاده بالحاجة لمشاركة جميع الفصائل الفلسطينية في الرؤية السياسية وفي تشكيل الحكومة خاصة "بعد عشرة اشهر من تولي حركة حماس زمام الحكومة الفلسطينية".

واعتبر عبد الرحمن ان تمسك حماس بالابقاء على القوة التنفيذية التابعة لوزارة الداخلية أمر مضر بهذه الحركة, مضيفا ان القوة التنفيذية لا يمكن ان تصبح شرعية الا اذا اندمجت في الاجهزة الامنية واعترف بها الرئيس.

ودعا عبد الرحمن حركة حماس الى الوضوح في موقفها, وان تؤكد رغبتها بتشكيل حكومة وحدة وطنية وشراكة في برنامج سياسي واحد مع الاخرين تهدف لاخراج الشعب الفلسطيني من الطريق المسدود الذي يواجهه الان ورفع الحصار عنه.

واشار الى ان هناك الكثير من القضايا الجوهرية التي لا يزال الخلاف قائما بشأنها مع حركة حماس معربا عن رغبة فتح بالتوصل الى اتفاق مع حماس يقتضي ان يكون الشعب الفلسطيني هو مصدر السلطات في حال وقوع اي خلاف بين الطرفين.