السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل حول سياسات التخطيط الحضري في الأراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 19/07/2012 ( آخر تحديث: 19/07/2012 الساعة: 12:54 )
رام الله- معا- عقدت إدارة المخطط الوطني المكاني وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN habitat) وبالتعاون مع وزارة الحكم المحلي ووزارة التخطيط والتنمية الإدارية على مدار اليومين السابقين ورشتي عمل في مدينة رام الله، تناولتا موضوع سياسة التخطيط الحضري في فلسطين.

وقد حضر اللقاءين خبراء في مجال التخطيط الحضري والعمراني، وممثلين عن القطاع العام والدول المانحة، بالإضافة للمثلين عن القطاعات الأخرى ذات العلاقة.

وهَدف اللقاءين بشكل أساسي إلى مناقشة أهمية وضع إستراتيجية وسياسات للتنمية الحضرية في الأراضي الفلسطينية، والقضايا التي يجب أخذها بعين الاعتبار في عملية التخطيط الحضري، وفي وضع الشروط المرجعية عند صياغة سياسة حضرية على المستوى الوطني في الأراضي الفلسطينية.

الورشة التي اعتمدت أسلوب العصف الذهني، استضافت في اليوم الأول خبراء في مجال التخطيط الحضري، في حين استضافت في اليوم الثاني ممثلين عن مؤسسات القطاع العام والخاص والأهلي، وذلك حرصاً من قبل القائمين على الورشة على المشاركة المجتمعية لكل القطاعات، وتغطية الجوانب النظرية والعملية لوضع الإستراتيجية.

ويقول فيليب ديكورتيه مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في الأراضي الفلسطينية أن هذين اللقاءين يأتيان كخطوة ثانية مكمّلة للمنتدى الحضري الأول في فلسطين الذي عُقد في جامعة النجاح في شهر آذار/ مارس من هذا العام.

من جهته، قدّم المتحدث الرئيسي السيد إلكن فيلاسكويز رئيس وحدة التخطيط الإقليمي والمدن الكبرى في برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN habitat) عرضاً تناول فيه أهمية وكيفية صياغة إستراتيجية حضرية على المستوى الوطني، كما تعرّض لبعض تجارب الدول في هذا المجال للاستفادة منها في الحالة الفلسطينية.

وبصفته مديراً لمشروع المخطط الوطني المكاني الذي يُعنى بعمل تخطيط مكاني شامل للأراضي الفلسطينية، قدّم د. م. أحمد صالح عرضاً تناول فيه معيقات التخطيط المكاني في الأراضي الفلسطينية في ظل غياب مكوّنات التخطيط الأساسية.

وفي نهاية الورشة، أعاد د. م. صالح التأكيد على أهمية الملاحظات التي أبداها المشاركون والتي سيتم الاعتماد عليها في صياغة ورقة التوصيات التي سيعدّها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بالتعاون مع المخطط الوطني المكاني، والتي سيتم توفيرها لصناع القرار والمهتمين ليتم الاستناد عليها في سبيل إعداد الإستراتيجية الأولى للتخطيط الحضري في الأراضي الفلسطينية.