الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكم المحلي: نضع الأولوية للمشاريع وفق الاحتياجات الملحة

نشر بتاريخ: 19/07/2012 ( آخر تحديث: 19/07/2012 الساعة: 16:17 )
جنين - معا - قام م.مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي بجولة تفقدية في محافظة جنين يرافقه خلالها م.هاني كايد مدير عام المشاريع في الوزارة، ود. هاني الحروب مدير عام العلاقات العامة والإعلام، ومدير عام مديرية جنين رائد مقبل ورئيس البلدية المتحدة حاتم مسلم ، وطاقم من مديرية جنين.

حيث قام الوفد في بداية الجولة بزيارة المحافظة وكان في استقبالهم محافظ محافظة جنين اللواء طلال دويكات ونائبه عبد الله بركات ونايف خمايسة.

وأكد غنيم خلال اللقاء على أهمية تنفيذ المشاريع التنموية في مختلف المحافظات وتم بحث موضوع كهرباء الشمال ووضع الحلول المرحلية لهذا الموضوع، كما تم الإتفاق على التعاون ما بين المحافظة والوزارة في تذليل العقبات والعمل على توفير الكهرباء لكافة المواطنين وفق الإمكانات المتوفرة.

وتطرق غنيم إلى موضوع الانتخابات المحلية وعملية الدمج التي تقوم بها وزارة الحكم المحلي وفق برنامج الحكومة "إنهاء الاحتلال، وبناء الدولة" وآلية الانتخابات في البلديات المدمجة والمشاكل التي قد تحدث وطرق التغلب عليها.

وثم قام الوفد برئاسة غنيم بزيارة بلدية مرج بن عامر والتقى أعضاء المجلس البلدي والفعاليات الشعبية والمؤسسات الأهلية، واستعرض رئيس البلدية نصر آدم آلية العمل التي تتم في هذه البلدية المدمجة والإنجازات والاحتياجات إضافة إلى المشكلات التي تعيق عملها والعمل من أجل وضع حلول مقترحة ومدى إمكانية تطبيقها.

وثمن غنيم الإنجازات التي حققتها تلك البلدية مشيراً إلى أن المشكلات التي تواجه مرج بن عامر تواجه مختلف الهيئات المحلية وتحديداً ما يتعلق بالتمويل الكافي واللازم لتنفيذ مختلف المشاريع إلا أنه يتم وضع الأولوية وفق احتياجات ملحة وضرورية لمختلف الهيئات بما يتناسب مع حاجات المواطن وتوفير سبل الراحة والعيش الكريم له في عدة قطاعات، مشيراً إلى أن الأزمة المالية التي تمر بها السلطة الوطنية تؤثر سلباً على الخدمات التي تقدمها تلك الهيئات وعلى المشاريع المقدمة إلى الهيئات المحلية، إلا أنه ورغم ذلك تحاول الوزارة مساعدة تلك الهيئات بكافة الإمكانيات من خلال عدة برامج منها البرنامج الدنماركي الذي استفادت منه بلدية مرج بن عامر وغيرها من البلديات.

وأشار إلى أن هذه الزيارة عبارة زيارة تواصل وتكامل لتلك الهيئات كونها هي التي تتواصل مع المواطنين والمجتمع المحلي بشكل مباشر، وأن المشاريع التي تعمل على إنجازها تساعد على تعزيز العلاقة بين التجمعات السكانية والهيئات المحلية سواء مشاريع التخطيط التنموي الإستراتيجي أو مشاريع البنى التحتية ، مؤكداً على ضرورة تعزيز المشاركة المجتمعية للوصول إلى تنمية مستدامة وحكم محلي رشيد قادر على تحقيق تلك التنمية ، وتحدث عن عملية الدمج كقضية تنموية بامتياز مستشهداً بتجربة بلدية مرج بن عامر.

ومن ثم قام الوفد بجولة في مبنى البلدية الجديد والذي كلف مبلغ ( 300 ) ألف دولار بتمويل صندوق تطوير وإقراض البلديات ( LRD2 ) ، واطلع على كافة الأقسام وافتتح مركز خدمات الجمهور فيها ، وكذلك افتتح غنيم قاعة للبلدية في بيت قاد الجنوبي ومن ثم قام بجولة على مشاريع الطرق الداخلية في تجمعات دير ابو ضعيف وبيت قاد الشمالي والجنوبي وعربونة بطول ( 10 ) كيلو متر وبتمويل من البنك الاسلامي للتنمية وبكلفة ( 400 ) ألف دولار.

وافتتح م.غنيم والوفد المرافق خزان مياه بسعة ( 200 ) كوب في جلبون بكلفة ( 40 ) ألف دولار،(30 ) ألف تمويل من مؤسسة الرؤيا العالمية و( 10 ) ألاف دولار مساهمة من البلدية.

وكذلك قام الوفد بزيارة إلى مركز التراث والمركز الثقافي وقاعة فقوعة التي كلفت ( 45 ) ألف دولار منها ( 25 ) ألف دولار من وزارة المالية و( 20 ) ألف دولار مساهمة من البلدية ، ودشن غنيم والوفد المرافق مصب مياه عربونة بكلفة ( 70 ) ألف شيقل بتمويل من البلدية ، وكذلك شارع عربونة بتمويل الصندوق السعودي وبكلفة ( 90 ) ألف دولار.

وقام الوفد بزيارة الصالة الرياضية في بيت قاد الجنوبي ودير غزالة بكلفة ( 700 ) ألف دولار منها ( 600 ) ألف دولار تمويل من صندوق تطوير وإقراض البلديات و ( 100 ) ألف دولار مساهمة من البلدية.

وفي نهاية الجولة تم الاطلاع على موقع حديقة مقترح بكلفة ( 350 ) ألف دولار والتي ستقام على ( 7 ) دونمات من أجل توفير التمويل اللازم لها .