الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مدى" يعقد ورشة تدريبية لطلاب الصحافة في جامعة النجاح

نشر بتاريخ: 20/07/2012 ( آخر تحديث: 20/07/2012 الساعة: 13:50 )
نابلس-معا- عقد المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الاعلامية (مدى) ورشة عمل حول الاعلام الفلسطيني والبيئة القانونية للاعلام في فلسطين، استهدفت طلبة كلية الاعلام في جامعة النجاح الوطنية بمدينة نابلس خلال اليومين الماضيين 18-19/7/2012، بهدف رفع مستوى ثقافتهم ووعيهم بالقوانين المعمول بها في فلسطين واثرها على الحريات الاعلامية.

وتأتي هذه الورشة ضمن برنامج الوحدة القانونية الذي ينفذه المركز بتمويل من مؤسسة المستقبل، حيث سيعقد مركز مدى في الفترة القادمة ورشات عمل شبيهة لطلاب الصحافة في جامعات أخرى في الضفة الغربية وقطاع غزة، وذلك بهدف توعية الطلاب بقوانين الإعلام السارية في فلسطين .

وافتتح اليوم الاول بكلمة لمنسق المشروع غازي بني عودة الذي شكر الجامعة على تعاونها، كما شكر الطلاب على اهتمامهم وحضورهم للورشة. واعتبر ان مثل هذه الورشات تسهم الى حد كبير في ورفع مستوى المنهية والكفاءة لدى الاعلاميين خاصة من حديثي التخرج.

وقدم المدرب محمد ابو عرقوب وهو اعلامي متخصص في قوانين وأخلاقيات الاعلام تدريبا للمشاركين حول القوانين الفلسطينية التي لها علاقة بقطاع الاعلام. اذ قدم عرضا لقانون المطبوعات والنشر الفلسطيني مستعرضاً سلبياته وايجابياته وتطرق الى مقترحات القوانين التي تنتظر اقرارها كمقترح قانون حق الحصول على المعلومات ومقترح قانون الاعلام المرئي والمسموع ومقترح قانون المجلس الاعلى للاعلام.

والقى ابو عرقوب الضوء على قضايا الذم والقدح والتحقير في قانون العقوبات رقم 16 لسنة 1960 المعمول به في الضفة الغربية. وقام المشاركون بتنفيذ عدد من التدريبات العملية على شكل مجموعات من خلال عرض المدرب لعدد من القضايا التي حوكم عليها صحفيون تحت بند جرائم الذم والقدح.

كما قدم ابو عرقوب للمشاركين سبع قواعد للدفاع عن انفسهم عند تعرضهم للمساءلة القانونية على خلفية ما ينشرونه من مواد اعلامية. ونبه ابو عرقوب الى ان الحماية الاساسية للصحفي تنبع من مهنيته في تناول الاخبار.

وفي اليوم الثاني قام المدرب جهاد حرب بالحديث عن حقوق الإنسان في المواثيق الدولية، مركزاً بشكل خاص على حرية الرأي والتعبير. كما تطرّق إلى حرية الرأي والتعبير في القانون الأساس الفلسطيني.

وأسهب حرب بالحديث عن دور مؤسسات المجتمع المدني في حماية الصحفيين وتعزيز حرية الرأي والتعبير في المجتمع الفلسطيني كحق أساسي يجب احترامه من قبل الجميع. وآليات حماية حرية التعبير ووسائل مساءلة منتهكي حرية الرأي والتعبير.

وشكر طلبة الجامعة مركز مدى على اهتمامه بتأهيلهم عبر هذه الدورات التدريبية كما طالبوا بتكرار مثل هذه الانشطة. واعتبر طلبة الاعلام في النجاح ان الثقافة القانونية ركيزة اساسية من ركائز التطور المهني لدى الاعلامي الفلسطيني.