الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزيرة التعاون الكندية افتتحت حديقة عامة للأطفال في مدرسة الذكور في بلدة حبلة جنوب قلقيلية

نشر بتاريخ: 02/08/2005 ( آخر تحديث: 02/08/2005 الساعة: 18:16 )
قلقيلية-معا- افتتحت وزيرة التعاون الكندية الدولية السيدة ايلين كارول بعد ظهر اليوم , الحديقة العامة للأطفال " الملعب الآمن " في مدرسة الذكور الأساسية في بلدة حبلة جنوب قلقيلية , بحضور وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور غسان الخطيب , والقائمة بأعمال الممثل الخاص لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة في فلسطين باتريشا داولينغ , وأعضاء من البرلمان الكندي ومحافظ قلقيلية مصطفى المالكي ورئيس بلدية حبلة نبيل الجدع والعديد من المسؤولين وأهالي البلدة.

الاحتفال الذي أقيم في الحديقة العامة للأطفال بدأ بعزف السلام الوطني , ثم بكلمة ترحيبية بالضيوف قدمتها الطفلة ملك عوده , فكلمة لأطفال بلدة حبلة باللغتين العربية والانجليزية قدمها الطفل بهاء خالد , شكر فيها الوكالة والحكومة الكندية على انشاء هذه الحديقة قائلا: ان انشاء هذه الحديقة جعلنا نشعر بالراحة والأمان , فيما قدم في ختام كلمته هدية تذكارية للوزيرة الكندية .

وعبرت وزيرة التعاون الكندية ايلين كارول في كلمتها , عن سعادتها لوجودها بين أطفال بلدة حبلة وافتتاحها لهذه الحديقة , كما عبرت عن أسفها لعدم شعور أطفال فلسطين بالأمان كباقي أطفال العالم .


وقالت الوزير الكندية , ان حكومتها ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة " اليونيسف " يسعون الى تغيير مشاعر أطفال فلسطين نحو الأفضل , لأنهم أصبحوا على دراية تامة بواقعهم وظروف حياتهم ومعاناتهم اليومية.

وأضافت أن كل طفل من حقه العيش بحرية وأمن وأمان , ومن هذا المنطلق شعرنا أن الأطفال في بلدة حبلة يحتاجون الى مكان آمن بعيد عن الخطر حتى يتمكنوا من عيش حياتهم الطبيعية , لذلك أوجدنا هذه الحديقة الآمنة لتزيد من معنويات الأطفال وتنمي قدراتهم ومواهبهم الذاتية والعقلية والصحية, معبرة عن فرحتها بما شاهدته من فقرات فنية ورقص للأطفال

من ناحيتها عبرت القائمة بأعمال الممثل الخاص لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف" باتريشا داولينغ عن سعادتها لافتتاح الحديقة في بلدة حبلة وقالت: ان حفل افتتاح الملعب الآمن اليوم هو دليل على التزام الشعب الفلسطيني في تأمين ملاعب آمنة لأطفال فلسطين في الوضع الراهن.
وأضافت ان الأطفال يفتقدون الفرص بالمشاركة واللعب الآمن بسبب الأوضاع الراهنة, حيث يعيش عدد كبير من الأطفال الفلسطينيين دون مستوى الفقر مما يؤثر على نمائهم وبقائهم وحصولهم على أجود المرافق الصحية, مشيرة الى أن تعرض الأطفال للنزاع القائم على حد قولها يودي بحياة الأطفال , مما يستوجب تأمين أماكن آمنة للعبهم ونمائهم ومشاركتهم

وأوضحت داولينغ .أن اليونيسف قامت وبتمويل من الوكالة الكندية للتنمية الدولية بانشاء 14 ملعب آمن في الضفة الغربية وقطاع غزة , وذلك ضمن مشروع مدن صديقة للطفل
أما محافظ قلقيلية مصطفى المالكي , فقد شكر في مستهل كلمته الوكالة الكندية للتنمية الدولية "سيدا " والحكومة الكندية واليونيسف على انشاء هذه الحديقة الآمنة للأطفال في بلدة حبلة .

وأكد ان هذا المشروع جعل الأطفال يشعرون بالفرحة والسعادة وهو ما نشاهده الآن على وجوههم , مما يدل على سعادة الأطفال بالجهود التي بذلتموها من أجل انجاز هذه الحديقة.
وقال المحافظ في كلمته :ان أطفالنا يتمنون أن يتحقق السلام والأمن حتى يعيشوا بحرية وأمان كباقي أطفال العالم.

واستعرض محافظ قلقيلية مصطفى المالكي في ختام كلمته , الآثار المدمرة الناجمة عن الجدار العازل , والمعاناة اليومية التي يواجهها المواطنون جراء الممارسات الاسرائيلية القمعية بحقهم.


واختتم الاحتفال بجولة في الحديقة العامة للأطفال التي مولتها الوكالة الكندية للتنمية الدولية "سيدا " وباشراف منظمة الأمم المتحدة للطفولة " اليونيسف " , بكلفة قدرها 52 ألف دولار أمريكي , حيث ضمت وسائل وألعاب ترفيهية مختلفة بينما تخلل الاحتفال فقرات ورقصات فنية قدمها مجموعات من الأطفال في البلدة.