الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هنية: الربيع العربي مستمر حتى يتحرر الأقصى

نشر بتاريخ: 20/07/2012 ( آخر تحديث: 21/07/2012 الساعة: 00:59 )
غزة - معا - افتتح رئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية اليوم الجمعة في مسجد محمد الأمين "الشرقي" في جباليا شمال قطاع غزة، حيث هنأ الشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية بحلول شهر رمضان المبارك، ومهنئاً أهالي جباليا بإعادة إعمار مسجد الأمين محمد "الشرقي".

وقال هنية في خطبة الجمعة :"نستقبل اليوم رمضان في ظل تغيرات لم تنته تغيرت فيها مفاهيم وسقط خلالها أنظمة ودكتاتوريات وبنيت أخرى"، معتبرا أن الأنظمة التي سقطت كانت مهمتها ضمان عدم عودة الخلافة وضمان حماية الاحتلال، وضمان بقاء الأمة في حالة التبعية لأمريكا والكيان الإسرائيلي، كما عملت على عدم استعادة الأمة للخلافة.

وأشار إلى المعاناة التي لحقت بكل من ناوئ تلك الأنظمة سابقاً والتي شكلت سواراً حاميا للاحتلال ووفروا لها سبل البقاء، مبيناً أنه في الوقت التي تغيرت فيه النفوس في الأمة تغيرت الظروف وانطلق الربيع العربي.

وقال هنية :"أسباب التغير كثيرة من بينها انتشار الوعي الإسلامي وعودة الأمة لدينها، وأيضا انتشار ثقافة الجهاد والمقاومة والتي كانت فلسطين من أهم مسببات انتشار هذه الثقافة وغزة التي هي إمبراطورية العزة التي عملت على تغير نفوس الأمة، علاوة أن الأمة لا يمكن أن ترضى بالخضوع والتبعية لأي جهة".

وأضاف أنه لم يكن أحد يتنبأ بحصول الربيع العربي وأن ما يشيعه البعض من تدخلات غربية في الربيع العربي امر عاري عن الصحة فثورات الأمة جاءت من رحم معاناة ابناء الأمة.

وأكد رئيس الحكومة المقالة تواصل الربيع العربي حتى تسقط جميع أركان الظلم والطغيان وتستعيد الأمة زمام الأمور، وتستكمل بقية الملفات وأهمها تحرير فلسطين كلها والقدس والأقصى.

وفي سياق آخر هنأ دولة رئيس الوزراء المقال رئيس المجلس التشريعي د. عزيز دويك الذي أفرج عنه الاحتلال أمس، مهنئاً الشعب الفلسطيني بالإفراج عن رمز الشرعية.

وحول لقاء قيادة حركة حماس بالرئيس المصري د. محمد مرسي ، قال هنية :"بالأمس التقى قادة المقاومة الفلسطينية من حماس بالرئيس المصري د. محمد مرسي، بعد أن كان صاحب القصر السابق متورط في حصار غزة وربما الحرب عليها ورفض لسنوات أي لقاء ما المقاومة ورجالها ورفض دوما الاعتراف بإرادة الشعب الفلسطيني، ولكن بالأمس الرئيس محمد مرسي يستقبل قادة حماس وهذا جاء من خلال صبر أهالي غزة وصمودهم وتعبيرا لإرادة الثورة".

ودعا رئيس الوزراء المقال كل أبناء الشعب الفلسطيني وأبناء الأمة الإسلامية لتكثيف الدعاء في هذا الشهر الفضيل للأسرى في سجون الاحتلال، مشيرا إلى أن هذا أول رمضان يمر على محرري وفاء الأحرار.