الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

العسيلي يشارك في مؤتمر مدن حوض المتوسط في روما

نشر بتاريخ: 22/07/2012 ( آخر تحديث: 22/07/2012 الساعة: 16:25 )
الخليل-معا- قدم رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي ورقة عمل في مؤتمر مدن حوض المتوسط الذي حمل عنوان "الشراكات الجديدة" وذلك في العاصمة الايطالية روما والذي انعقد نهاية الأسبوع الماضي، بمشاركة دولية تمثل رؤساء بلديات وخبراء عالمين وقدم العسيلي للمؤتمر ورقة عمل جاءت تحت عنوان استراتيجية بلدية الخليل في تطوير و دعم الشراكات.

و كان العسيلي قد طرح من خلال ورقته أهم الأهداف الخاصة بتشكيل مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظتي الخليل و بيت لحم و الممول من قبل البنك الدولي و مدى الانجاز المتحقق عبر شراكة ناجحة بين الهيئات المحلية في المحافظتين و مردود هذه الشراكة على نجاح المشروع.

كما تناول العسيلي خلال المؤتمر موضوع الحفاظ على المورث الحضاري و الإنساني في الخليل و تسجيل البلدة القديمة على قائمة المدن التاريخية لدى اليونسكو و الآليات العملية في انجاز ملف التسجيل و دور المدن الأوروبية و محيط المتوسط في دعم تسجيل المدن الفلسطينية.

كما بين العسيلي الجهود الفلسطينية في تنفيذ مشروع معالجة مياه الصرف الصحي الذي يتم العمل على تحقيقه على الأرض لما له من اثار على الواقع البيئي بعد انجاز المشروع، داعيا الجهات المشاركة في التعاون و التشارك لإنجاح المشروع مع بلدية الخليل و شركائها.

كما ركز العسيلي في حديثه على مشروع التنمية الاقتصادية المحلية و اطلاق مشروع حاضنات الاعمال بالشراكة مع التعاون الالماني و ما يمكن انه يفتح هذا المشروع لفئة الشباب و الخريجين الجدد على حد الخصوص آفاق للانجاز و تفجير الطاقات و احتضان افكارهم و تطويرها و تحقيق أساس هام من اسس التنمية المحلية. |183311|

كما ركز العسيلي في حديثة على جهود بلدية الخليل في استقدام الخبرات الدولية و العربية و تحقيق الاستمراراية التعاونية عبر تنظيم المؤتمرات الدولية و التي كان آخرها مؤتمر اللامركزية الفرنسي الفلسطيني و المؤتمر الدولي الاول للبلديات الالكترونية .

و ختتم العسيلي ورقة مشاركته بتسليط الضوء على الاستراتيجية المستقبلية التي وضعت بلدية الخليل العام 2015 فترة زمنية قصوى لتحقيقها و التي تتضمن وصول الخليل الى مدينة معرفة و الارتقاء بواقع الشباب و المرأة و تطوير انظمة الاتصلات و المعلومات و طرق ابواب الطاقة الذكية .

و قال العسيلي عقب عودته أن المؤتمر كان له اثر كبير في نقل الصورة الحقيقة للواقع الفلسطيني في مجالات مختلفة و تحقيق تعاون مشترك و تبادل للخبرات مع جهات دولية و مؤسسات ذات تأثير دولي بالإضافة إلى تحقيق تشبيك و تواصل مع بلديات مختلفة.