السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة المتابعة العربية تبحث التوجه الفلسطيني للامم المتحدة وازمة السلطة

نشر بتاريخ: 22/07/2012 ( آخر تحديث: 23/07/2012 الساعة: 09:30 )
الدوحة -معا- تبحث لجنة المتابعة لمبادرة السلام العربية اليوم في العاصمة القطرية الدوحة طلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس التوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة للحصول على وضع "دولة غير عضو" وتحديد موعد التوجه بهذا الطلب والازمة المالية للسلطة .

وينعقد اجتماع اللجنة على مستوى وزراء الخارجية العرب بناء على طلب الرئيس محمود عباس لبحث تلك القضايا والخروج بتصور موحد حيالها.

وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي إن الاجتماع "سيناقش التحرك الفلسطيني والعربي في المرحلة المقبلة، أمام الجمود الحالي في عملية السلام وإصرار الكيان الإسرائيلي على العبث في الأراضي المحتلة من خلال التهويد ومخططات الاستيطان وعدم الاستجابة لإطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين".

وأضاف في تصريح أمس من القاهرة إن تلك القضايا تحتاج لوقفة عربية وموقف عربي جماعي قبيل اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول (سبتمبر) المقبل.

وأوضح أن اللجنة الوزارية ستناقش الأزمة المالية الخانقة التي تعاني منها السلطة الفلسطينية، مشيراً إلى أن "هناك التزامات مالية على الدول العربية يجب الوفاء بها حتى تتمكن السلطة من القيام بمهامها".

وتعارض الإدارة الأميركية بصورة حاسمة أي توجه فلسطيني بهذا الخصوص قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل. ووصلت في معارضتها حد التهديد بقطع المعونات الاقتصادية وإغلاق مكتب منظمة التحرير بواشنطن. كما ستبحث اللجنة الوضع المالي المتردي للسلطة الفلسطينية، وتعثر مسار المصالحة الوطنية.

وكانت جميع المحاولات التي بذلت لإعادة إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين قد باءت بالفشل بسبب رفض الحكومة الإسرائيلية لتجميد الاستيطان وقبول حل الدولتين على أساس حدود 1967.