الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس اركان الاحتلال الاسبق يزعم ان الاحتلال ليس المشكلة وان الحرب ضد الاسلام المتطرف قد تحولت لحرب عالمية ثالثة

نشر بتاريخ: 22/01/2007 ( آخر تحديث: 22/01/2007 الساعة: 11:53 )
بيت لحم - ترجمة معا - قال رئيس اركان جيش الاحتلال الاسبق موشيه يعلون - بوغي - انه يجب التوقف عن البحث عن حل فوري للقضية الفلسطينية وان تفكر اسرائيل بحلول استراتيجية على مستوى الشرق الاوسط . على حد قوله .واضاف ان الافتراض المزعوم بان انهاء اسرائيل لاحتلالها الاراضي الفلسطينية سينهي الصراع هو محض زعم خاطئ .
وانتقد يعلون بشدة - افكار اولمرت وتسفي ليفني - بقوله : ان التفكير باخلاء الاراضي الفلسطينية وانه سيستجلب السلام مجرد وهم وان الافتراض ان الاحتلال هو سبب المشكلة ايضا خاطئ .كما ان فكرة اقامة دولتين فلسطين واسرائيل غرب النهر هي فكرة غير ذي صلة بالواقع .
ومن وجهة نظره فان المواجهة مع الاسلام المتطرف قد تحول الى حرب ثقافية " المواجهة مع الاسلام المتطرف هي الحرب العالمية الثالثة ومن غير الصحيح ان جذرها هو الاحتلال الاسرائيلي لاراضي الفلسطينيين ، فالقاعدة لم تنشأ بسبب هذا الاحتلال "
ومن وجهة نظره فان حل مشكلة الاحتلال بين الفلسطينيين والاسرائيليين لن يأتي بالاستقرار للمنطقة او للشرق الاوسط " .

كما انتقد يعلون في لقاء خاص نشر بملحق لصحيفة هارتس قيام الجيش الاسرائيلي بالدخول البري في جنوب لبنان في الاسابيع الاخيرة من الحرب ما اسفر عن مقتل عشرات الجنود وقال " لا يفعل الجيش ذلك وخصوصا اذا لا يكون له هدف واضح من الاجتياح ويكون القادة السياسيون يفكرون في ترك تلك المنطقة في اية لحظة " .