الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ارتفاع اسعار السجائر والكحول في فلسطين

نشر بتاريخ: 26/07/2012 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:09 )
بيت لحم- خاص معا- قال بندي دحدح، مدير دائرة المكوس والتبغ في وزارة المالية الفلسطينية ان ارتفاع الجمارك على اسعار السجائر والكحول في اسرائيل ينعكس دائما على الجانب الفلسطيني.

وأوضح دحدح في حديث لغرفة تحرير "معا"، "انه حسب الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ونتيجة للغلاف الجمركي الموحد فأن السوق الفلسطيني يتأثر مباشرة بارتفاع الاسعار لدى الجانب الاسرائيلي خاصة ان الاستيراد يتم عن طريق الموانئ وطرق العبور الإسرائيلية.

وقال ان دائرة المكوس والتبغ قامت بوضع التعديلات التي طرأت على اسعار السجائر وتتابع الامر مع الشركات المنتجة للسجائر والمستوردين لتحديد اسعار المنتج، لافتا الى ان الاسعار ستصل اما اليوم او صباح الاحد كحد اقصى ليتم نشرها والعمل بها.

وقال ان الحد الادنى لكل علبة سجائر فيها 20 سيجارة وتبلغ من الثمن 10 شواكل سيرتفع ما بين 2 شيكل الى 3 شواكل حسب سعرها عند المستورد والمصدر.

وحول الكحول قال دحدح "ان سعر علبة الكحول سيرتفع شيكل واحد تقريبا".

من جانبه قال صلاح هنية رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني ان هذا الارتفاع الثاني الذي يحدث على اسعار التبغ في فلسطين خلال فترة تقارب السبعة أشهر، وهذا يفوق القدرة الشرائية للمستهلك الفلسطيني، مؤكدا في الوقت ذاته رفضه للتدخين لما له من مضار على صحة الانسان.

وأوضح في حديث لغرفة تحرير "معا" ان اسعار علبة السجائر سترتفع في فلسطين ما بين 2.5 و 3 شواكل، كذلك يشمل الامر المشروبات الكحولية.

وقال انه اجرى اتصالات مع العديد من تجار السجائر اكدوا له انهم لم يتلقوا حتى اللحظة اي تعميمات بخصوص ارتفاع الأسعار، لافتا الى ان الاسعار يمكن ان تعلن يوم الاحد المقبل.

وكان وزير المالية الاسرائيلي يوفال شتاينتس، وقع على تعديل قانوني بأمر التعرفة الجمركية وضريبة الشراء بموجبها يجري رفع سعر الشراء المفروض على علبة السجائر والسيجار والمفروض على مشروب البيرة.

وبالإضافة الى ذلك ترتفع الضريبة 10% على اسعار السجائر قبل وصولها للمتاجر وبذلك يتوقع ان ترتفع سعر العلبة الواحدة ما بين 2.45- 2.9 شيكل.