الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصادر مطلعة لـ"معا": قيادات من حماس غادرت سوريا والجهاد ما زالت هناك

نشر بتاريخ: 26/07/2012 ( آخر تحديث: 27/07/2012 الساعة: 12:13 )
بيت لحم - معا - أكدت مصادر مطلعة في سوريا لـ"معا"، ان معظم الفلسطينيين الذين غادروا سوريا باتجاه قطاع غزة عن طريق مطار القاهرة في الايام الاخيرة واثر الازمة هناك كانوا يقيمون في سوريا وليسوا لاجئين في المخيمات، مشيرة ذات المصادر ان بعض من قيادات حركة حماس غادرت فيما قيادات الجهاد الاسلامي ما زالت تتواجد هناك.

وأوضحت المصادر، ان عددا من الذين غادروا هم من حركة حماس كانوا متواجدين في سوريا، وجزء من الذين غادروا اُبعدوا سابقا الى سوريا، او فلسطينيين كانوا في زيارة الى سوريا وعادوا الى غزة، ومعظم هذه الانتقالات تتم بطرق فردية.

وكانت قيادات حركة حماس في غزة والمكتب السياسي للحركة قد نفى بالمطلق عدة مرات نبأ تغيير حماس لمقراتها في دمشق واي تغيير على وجودها هناك، وأن حماس لم ولا تبحث عن مقرات بديلة لوجودها في دمشق.

وقالت المصادر المطلعة في سوريا لـ"معا" ان الفصائل الفلسطينية لا زالت موجودة في سوريا خاصة الجهاد الاسلامي وحركة فتح والجبهة الشعبية، مؤكدة ان قادة الجهاز الاسلامي لا زالوا موجودين في سوريا، حيث كان الامين العام للجهاد الاسلامي رمضان شلح قبل عشرة ايام في سوريا وتوجه الى القاهرة لاجراء عدة لقاءات هناك.

كما ونفى الشيخ نافذ عزام، عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الاسلامي لـ"معا" سابقا، ان تكون قيادة الجهاد الاسلامي في سوريا قد نقلت مقراتها الى العاصمة الايرانية طهران، بعد نبأ مغادرة قيادات الجهاد لسوريا تناقلته وكالات الانباء.

وأضافت المصادر، ان قادة الجبهة الشعبية جميعهم في سوريا ولم يخرج احد منهم، بالإضافة الى حركة فتح، لكن حركة حماس خرج معظم قادتها والموجودين حاليا في سوريا هم من اللاجئين الفلسطينيين "قادة محليين".

وتشير المصادر ان مصر تقدم بعض التسهيلات عبر مطار القاهرة للفلسطينيين الذين كانوا متواجدين في سوريا خاصة الذين اعمارهم فوق 40 عاما، تسمح لهم بدخول القاهرة والتوجه الى غزة.

وأكدت المصادر نزوح عدد من اللاجئين الفلسطينيين الى لبنان، خاصة الذين تعرضت منازلهم للدمار والقريبين من اماكن الازمة.