الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
قوات الاحتلال تطلق النار على فتاة بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن في البلدة القديمة بالقدس

قسم الفيزياء بجامعة الأزهر يناقش مشروع التخرج الأول في تخصص الفيزياء الطبية

نشر بتاريخ: 22/01/2007 ( آخر تحديث: 22/01/2007 الساعة: 16:22 )
غزة - معا - منحت جامعة الأزهر بغزة، أمس الاحد، درجة البكالوريوس في تخصص الفيزياء/ فيزياء طبية, للطالب أمين احمد الشكري على بحثه الموسوم بـ" The disposal of radioactive waste in the Gaza Strip " , "التخلص من النفايات المشعة في قطاع غزة"

وهذا البحث هو الأول في هذا المجال حيث قامت جامعة الأزهر بغزة قبل نحو أربعة سنوات من افتتاح هذا القسم الجديد والنوعي في كلية العلوم التي تضم العديد من الأقسام والتخصصات الفريدة.

وشارك في مناقشة بحث الطالب الشكري كل من الدكتور محمد أبو دقة رئيس قسم الفيزياء بالجامعة والدكتور رائد الجزار مستشار وزير الصحة لشؤون الطب النووي والمشرف على البحث والدكتور ناجي الدواهيدي الأستاذ المشارك بكلية العلوم.

و أوضح د. الجزار مشرف البحث أهمية الدراسة كونها الأولى في هذا المجال بالإضافة إلى أنها باكورة إنتاج تخصص فيزياء/فيزياء طبية في جامعة الأزهر بغزة مشيرا إلى أن البحث يتكون من أربع فصول يشمل الفصل الأول منه مقدمة بسيطة وموجزة عن الذرة ومكوناتها وعن التفكك الإشعاعي والقوانين الخاصة بذلك " ألفا, بيتا, جاما" وعن النظائر المشعة المستخدمة في مجال الطب.

فيما تحدث الفصل الثاني عن تأثير الإشعاعات المؤنية الناتجة عن المواد المشعة على الجسم البشري وعن طريق دخول هذه المواد إلى داخل جسم الإنسان لافتا إلى انه تم إعطاء مثال على تأثير هذه الإشعاعات بالنسبة لتكوين مرض السرطان.

و أردف د. الجزار أن الفصل الثالث تناول النفايات المشعة و تعريفها ومصادرها سواء كانت طبيعية أو صناعية ثم أنواع هذه النفايات " low level waste, high level waste " "النفايات عالية المستوى, والنفايات منخفضة المستوى" وتوضيح خطورة كل نوع من هذه الأنواع كذلك توضيح أهمية التخلص الآمن من هذه النفايات.

أما فيما يتعلق بالفصل الرابع والأخير فقد أشار د. الجزار أنه تم التطرق فيه إلى كيفية التخلص من هذه النفايات سواء كان التخزين مرحلي أو في أوعية خاصة تم شرح خصائص هذه الأوعية وكيفية صناعتها في فصول البحث, أو بالتخزين النهائي في أماكن يتم تحديدها مسبقا وأيضا هذه الأماكن يجب أن يتوفر بها العديد من الشروط.

من ناحيته أشار الطالب الشكري أنه في نهاية البحث قام بدراسة إمكانية تخزين نفايات مشعة في قطاع غزة عن طريق دراسة الخرائط التي توضح التوزيع السكاني والزراعي والصناعي وكذلك أنواع التربة وخزان المياه الجوفي لافتا إلى انه توصل إلى عدة نتائج منها انه لا يصلح دفن مواد مشعة في القطاع لأسباب عدة أهمها صغر مساحة القطاع والكثافة السكانية العالية والتربة غير الملائمة للتخزين.

هذا وقدم الشكري العديد من المقترحات لحل هذه المشكلة, مشيدا بالوقت نفسه بالجهد والاهتمام الكبير الذي أولته إليه جامعة الأزهر خصوصاً قسم الفيزياء برئاسة الدكتور محمد أبو دقة والدكتور رائد الجزار وتقديمهم له كل الإمكانيات المتاحة والمتوفرة حتى أصبح هذا الحلم واقعاً على الأرض مؤكداً أن الجامعة كانت له السند والعون في كثير من محطات حياته الجامعية متمنياً لها المزيد من التقدم والنجاح.

بدوره أشاد رئيس قسم الفيزياء الدكتور أبو دقة بجهد الطالب وعبر عن فخره واعتزازه بتخريج أول طالب في هذا التخصص الحيوي والهام لافتاً إلى انه سيخدم قطاعاً مهماً في وزارة الصحة خصوصاً عند افتتاح مركز الأمير نايف للتشخيص العلاجي.

هذا ومنح القسم الطالب درجة الامتياز على بحثه بحضور عدد من أعضاء الهيئة التدريسية بقسم الفيزياء وذوي وأصدقاء الطالب وسط أجواء احتفالية بهيجة.