الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز التخطيط الفلسطيني ينعى المفكر المناضل القومي ناجي علوش

نشر بتاريخ: 29/07/2012 ( آخر تحديث: 29/07/2012 الساعة: 14:16 )
رام الله- معا- نعى مركز التخطيط الفلسطيني في منظمة التحرير الفلسطينية، وفاة الشاعر والمفكر والباحث المناضل القومي ناجي علوش ، الذي توفي اليوم الأحد في العاصمة الاردنية عمان ، بعد حياة حافلة بالعطاء الوطني والقومي والفكري ، حيث خلف وراءه عشرات الكتب وتراثاً ثقافياً للأجيال والشعري وسجلاً مشرقاً من المواقف السياسية.

وتقدم عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس المركز د. أحمد مجدلاني وكافة كوادر المركز والعاملين فيه بالتعازي لعائلة الفقيد ولعموم شعبنا الفلسطيني.

وأضاف المركز خسرت فلسطين علما بارزا وأحد أعمدة الفكر والأدب ، مناضلا عرف بمواقفه الوطنية ونضاله الفكري ، حيث شغل الراحل عضوية المجلس الثوري لحركة فتح ، وأمضى حياته في خدمة القضايا العربية والفلسطينية، وشعره مكرس للتعبير عن الأوضاع السياسية في الوطن العربي ويعد واحداً من الشعراء الملتزمين، وقد كتب الشعر العمودي حتى عام 1957ثم بدأ فيما بعد كتابة الشعر الحر، أصدر عدداً من المجموعات الشعرية مثل "هدية صغيرة" (1967) و"النوافذ التي تفتحها القنابل" (1972)، وقد طبعت هذه المجموعات في مجلد واحد تحت عنوان "المجموعة الشعرية الكاملة" عام 1979. ونشر فيما بعد مجموعة شعرية أخرى بعنوان (الزهر والناي) (1991).

والجدير ذكره أن ناجي علوش شاعر وباحث وناقدقومي وعربي ، ولد في مدينة بيرزيت ، وتعلم في مدارسها،وبعد أن علم في مدارس الاردن سنة واحدة سافر إلى الكويت عام 1956 حيث وجد هناك تعاطفا مع مبادئه القومية العربية وأفكاره السياسية الثورية بين المغتربين العرب الآخرين ،وتنقل علوش بين عدد من المدن العربية، ومن ضمنها بيروت ودمشق وعمان.