السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الجيش الاسرائيلي في مؤتمر هيرتسيليا : يمكن لحماس ان تكون شريكا للمفاوضات مع اسرائيل

نشر بتاريخ: 22/01/2007 ( آخر تحديث: 22/01/2007 الساعة: 19:57 )
بيت لحم - معا- عرض وزير الجيش الاسرائيلي عمير بيرتس خلال كلمته امام مؤتمر هرتسيليا تفاصيل خطته السياسية المتدرجة والتي تجمع بين خارطة الطريق الامريكية والمبادرة العربية .

وفيما يتعلق بالمفاوضات مع الفلسطينيين اعتبر وزير الجيش كل طرف فلسطيني يعترف بحق اسرائيل بالوجود بما في ذلك حماس شريكا بالمفاوضات وذلك خلافا لما درج عليه الساسة وضباط الجيش الاسرائيليين خلال السنوات الماضية في تأكيد استحالة اجراء مفاوضات مع حماس تحت اي ظرف .

ودعا بيرتس الى تركيز الجهود على ايجاد حل للصراع مع الفلسطينيين وقال " نحن ملزمون بالتركيز على الساحة الفلسطينية ويحظر علينا التجمد في حين تواصل حماس تعزيز قوتها ومكانتها وكذلك يحظر علينا توجيه الموارد العسكرية ضد غزة قبل البحث عن حل سياسي ".

واعتبر بيرتس ان خطة الانطواء التي اعلنها اولمرت لم تعد موجودة لذلك يجب البحث عن خطة سياسية اسرائيلية جديدة تجمع بين المبادرة السعودية وخارطة الطريق الامريكية مشددا على ضرورة اشراك الدول العربية في تنفيذ الخطة الجديدة .

واضاف بيرتس " ان المخاطر لا تهدد اسرائيل فقط وانما الدول والانظمة العربية المعتدلة لذلك علينا استنفاذ الفرص السلمية المتاحة الى جانب اعداد الجيش الاسرائيلي للحرب وفقا لدروس الحرب على لبنان ".