الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
قوات الاحتلال تطلق النار على فتاة بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن في البلدة القديمة بالقدس

اسم في الاخبار : رئيس الاركان الاسرائيلي الجديد غابي اشكنازي

نشر بتاريخ: 22/01/2007 ( آخر تحديث: 22/01/2007 الساعة: 20:47 )
بيت لحم -معا- يعتبر غابي اشكنازي اول رئيس اركان اسرائيلي يعتمر القبعة العسكرية الحمراء وهي شعار لواء غولاني العسكري الذي خدم فيه منذ بدايته العسكرية وحتى ترشحه لمنصب رئيس الاركان بعد استقالة حالوتس .

ولد غابي اشكنازي البالغ من العمر 53 عاما لاب نجا من المحرقة النازية وام سورية الاصل ودرس في مدرسة داخلية تابعة للجيش الاسرائيلي وتجند للخدمة العسكرية عام 1972 ضمن لواء غولاني واشترك في حرب اكتوبر كجندي وكان احد جنود قوة التعزيز التي رافقت الكوماندوز الاسرائيلي خلال عملية عنتيبي .

واصيب اشكنازي بجراح في يده وقدمه خلال عملية الليطاني عام 1978 وترقى حين بلغ السادسة والعشرين من عمره ليصبح قائد الكتيبة 51 التابعة للواء غولاني قبل ان يستلم منصب نائب قائد اللواء خلال الاجتياح الاسرائيلي للبنان عام 1982 حيث خدم تحت قيادته المرشح الثاني لرئاسة الاركان موشيه كبلينسكي كضابط مستجد .

ويعتبر اشكنازي ضابطا مدافعا عن جنوده حيث تصدى لمحاولات ادانت بعض جنوده بضرب الفلسطينيين خلال الانتفاضة الفلسطينية الاولى وكذلك يشهد له بالمعرفة الواسعه فيما يختص بلبنان حيث خدم معظم سنواته في القيادة الشمالية للجيش الاسرائيلي الامر الذي اكسبه خبرة واسعه في الشأن اللبناني حيث خدم حتى الانسحاب الاسرائيلي عام 2000 كقائد لوائي وقائدا لوحدة الاتصال مع لبنان وعين قائدا للجبهه الشمالية عام 1998 .

وحذر اشكنازي من مخاطر الانسحاب احادي الجانب من لبنان دون ان تمنعه تحذيراته من قيادة عملية الانسحاب المعقدة والمركبة التي لم تمض عليها خمسة اشهر حتى قام حزب الله باختطاف الجنود الثلاثة "بني ابراهم وعمر سواعد وعادي افيتان", الامر الذي عزز صحة تحذيراته .

وعين اشكنازي بعد عامين من الانسحاب من لبنان نائبا لرئيس هيئة الاركان موشيه يعلون ولقب بين زملائه " مدير عام الجيش الاسرائيلي" و " البلدوزر " بعد ان نجح في انجاز اعمال كثيرة تتعلق ببناء القوة الاسرائيلية .

وخسر اشكنازي قبل عامين السباق لتولي رئاسة الاركان لصالح دان حالوتس الذي شغل حينها قائدا لسلاح الجو بعد ان فضله رئيس الوزراء ارئيل شارون على غيره خاصة وان علاقة شخصية قوية ربطت الرجلين .

وفور خلع اشكنازي الزي العسكري امطرته الشركات ورجال الاعمال الاسرائيليين بالعروض المغرية الا انه فضل عرض وزير الجيش الحالي عمير بيرتس الذي طلب منه قبل ستة اشهر تولي منصب مدير عام وزارة الدفاع الاسرائيلية .