السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الملتقى المدني ينظم تدريب حول "المناصرة" في العدالة الاجتماعية

نشر بتاريخ: 23/01/2007 ( آخر تحديث: 23/01/2007 الساعة: 03:44 )
الخليل- معا- ضمن مشروع الاعمال المدنية للمؤسسات الموقعية، مؤسسة الملتقى المدني، انهت محافظة الخليل يوما تدريبا حول "المناصرة" في قاعة مركز نرسان الثقافي في يطا.

وشارك في التدريب كل من: مركز نرسان الثقافي، جمعية الهلال الاحمر، مجلس قروي ام لصفة، جمعية سيات يطا، جمعية الجنوب لتاهيل ورعاية المعاقين، ملتقى الجنوب الثقافي، مجلس قروي غرير بالاضافة الى طلبة من جامعة القدس المفتوحة- يطا وجامعة الخليل وقام بالتدريب راجي عودة منسق محافظات الجنوبية والوسطى لمؤسسة الملتقى المدني.

وهدف التدريب الى التعرف على مفهوم المناصرة في العدالة الاجتماعية وسماتها والفائدة التي تعود على الافراد والمؤسسات الناتجة عن المناصرة، والية تنظيم المنابر العامة، كما تم في التدريب الاشارة الى موضوع القيادة وانواعها وما هي سماتها الاساسية وانماطها.

وتحدث المشاركون عن اهمية كسب تاييد القاعدة والتحشيد للقضايا العامة واشراكهم في العمل والتخطيط واهمية العمل المشترك والجماعي مع المؤسسات المختلفة ضمن قيادة تستند على الكفاءة والثقافة والاخلاق والعلم والقبول الاجتماعي.

وتم في التدريب التعرف على الية التخطيط للقضايا التي من الممكن مناصرتها من تحديد القضايا والاهداف والتعرف على البيئة المحيطة وصياغة الخطة ومن ثم المراجعة والتقييم.

وطالب المشاركون ان يتم العمل على تحديد الاولويات في المناصرة على المستوى المحلي او على المستوى الوطني وان يتم التنسيق والعمل المشترك من اجل طرح القضايا العامة التي من الممكن ان تشمل تعديل القوانين او التاثير في السياسات العامة او على مستوى المواقع الجغرافية الضغيرة من قرى وبلدات من اجل تحسين الداء على مستوى المؤسسات والمجالس المحلية لتقديم خدمات افضل للمواطنين.

ويشار الى ان تلك التدريبات التي تنظم على مستوى الوطن تهدف الى تعزيز مفاهيم الديمقراطية لدى المؤسسات المحلية والعمل على زيادة المشاركة المجتمعية من اجل زيادة فرص التطور الديمقراطي والعمل على اتخاذ خطوات مناصرة اكثر قوة امام صناع القرار، بالاضافة الى تعزيز العمل المشترك ما بين مؤسسات المجتمع المدني.