الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس يلتقي حواتمة للمرة الثانية وعقد تشكيل الحكومة لم تحل بعد

نشر بتاريخ: 23/01/2007 ( آخر تحديث: 23/01/2007 الساعة: 07:36 )
دمشق- معا- التقى الرئيس محمود عباس (أبو مازن)، نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية في جولة مباحثات ثنائية، في العصمة السورية دمشق.

وأشار ابومازن خلال اللقاء إلى أن جولات الحوار الثنائية التي جرت في دمشق مع الفصائل الفلسطينية، استهدفت وقف الحملات الإعلامية وتحريم الاقتتال الداخلي.

وأضاف أن "عقد تشكيل حكومة وحدة وطنية بشأن البرنامج السياسي، ووزارات الداخلية والمالية والخارجية تحت إدارة شخصيات مستقلة لم يتم الوصول إلى حلول مشتركة بشأنها".

وأكد الرئيس وحواتمه على العودة إلى استئناف الحوار الوطني الشامل في غزة لتشكيل حكومة وحدة وطنية خلال أسبوعين من بدء الحوار المقرر الثلاثاء 23/1/2007 بحضور جميع الفصائل والقوى والشخصيات التي وقعت وثيقة الوفاق الوطني في 27 حزيران/ يونيو 2006.

وعلى ضرورة أن يستند البرنامج السياسي الجديد لحكومة الوحدة الوطنية إلى وثيقة الوفاق الوطني وقرارات الشرعية العربية والدولية.

وعلى ان الوزارات التي تمس المجتمع الفلسطيني "الداخلية، المالية، الخارجية ..." تكون تحت إدارة شخصيات وطنية مستقلة مهنية ومشهود لها بالأخلاق ونظافة اليد.

وضرورة اجتماع اللجنة التحضيرية العليا لإعادة بناء وتفعيل وتطوير منظمة التحرير عملاً بقرار إعلان القاهرة (مارس/ آذار 2005) والمشكلة من الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وعدد من الشخصيات المستقلة لوضع أسس إعادة بناء م. ت. ف. وفي المقدمة انتخاب مجلس وطني جديد وموحد في الداخل والخارج بالتمثيل النسبي الكامل عملاً بوثيقة الوفاق الوطني.