السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حفل تخريج دورة الشحن والتخليص الجمركي في القدس

نشر بتاريخ: 01/08/2012 ( آخر تحديث: 01/08/2012 الساعة: 14:49 )
القدس- معا- عُقد في فندق الامبسادور في القدس حفل التخريج النهائي للدورة المتخصصة في مجال الشحن والتخليص الجمركي لنخبة من الفلسطينيين العاملين في مجال الشحن والتخليص الجمركي ومدراء من دائرة الجمارك الفلسطينية.

وقد تم تنظيم هذه الدورة المتخصصة بالتعاون بين دائرة الجمارك الفلسطينية ومركز التدريب التابع للجمارك الأردنية والجمارك الإسرائيلية وغرفة تجارة تل أبيب واتحاد المخلصين والشاحنين الإسرائيليين والجمعية الفلسطينية للشحن والتخليص الجمركي وبدعم من مشروع تسهيل التجارة – الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية .

وقد شملت هذه الدورة على المواضيع التالية : التعرفة الجمركية والتصنيف، قوانين الجمارك ، حقوق الملكية الفكرية ، مصطلحات التجارة الدولية ، التامين على البضائع ، الاتفاقيات التجارية ، قواعد المنشأ كما وشملت على عدد من الزيارات الميدانية التعليمية للمعابر والموانئ والمطارات الإسرائيلية.

واستمرت هذه الدورة مدة 22 أسبوعا ، وعُقدت في مدينتي رام الله والقدس وقد حضر هذا الحفل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية السيد جون كريفيلد مدير مكتب القطاع الخاص حيث ألقى كلمة عبّر فيها عن سعادته بهذه الدورة واشاد بأهميتها ، ووعد باستمرارية دعم هذا القطاع في المستقبل .

كما وحض فؤاد الشوبكي مدير الجمارك الفلسطينية حيث قام بإلقاء كلمة وعد فيها بالعمل على إيجاد قانون لمنح تراخيص للمشاركين في هذه الدورة ليكونوا النواة لهذه المهنة التي لها أهمية في استقرار منظومة الاقتصاد الفلسطيني وعبر عن اعتزازه بالمستوى الذي أظهره المشاركون في هذه الدورة.

كما تحدث ممثلو الجمارك الإسرائيلية وغرفة تجارة تل أبيب واتحاد المخلصين والشاحنين الإسرائيليين حيث أشادوا بالنتائج التي حققتها هذه الدورة و اظهروا استعدادهم للتعاون في نقل المعلومات اللازمة ليقوم المخلصون الفلسطينيون بدورهم المستقبلي على أكمل وجه.

كما تحدث محمد خضر رئيس الجميعة الفلسطينية للشحن والتخليص الجمركي عن النشاطات المستقبلية والمتمثلة في عقد دورات تدريبية في مجال الشحن الدولي وانضمام الجمعة إلى المؤسسات الدولية المتخصصة كمنظمة ال FIATA واشاد السيد خضر بالتعاون الايجابي والشراكة المثمرة بين الجمعية ودائرة الجمارك الفلسطينية .

وفي نهاية الحفل قامت ليفنات كينزر من غرفة تجارة تل أبيب بتوزيع الشهادات على المشاركين الذين بلغ عددهم 26 مشاركا ومشاركة ،وكما قدّم السيد محمد خضر الدروع التقديرية باسم الجمعية الفلسطينية للشحن والتخليص الجمركي للجهات والأشخاص الذين عملوا على إنجاح هذه الدورة.