لجنة البعثات والمنح الدراسية في وزارة التعليم تعقد اولى اجتماعاتها

نشر بتاريخ: 01/08/2012 ( آخر تحديث: 01/08/2012 الساعة: 20:55 )
رام الله- معا- عقدت لجنة المنح والبعثات الدراسية في وزارة التعليم العالي اجتماعها الاول في مقر الوزارة برئاسة معالي وز ير التعليم العالي د. علي الجرباوي وبحضور جميع اعضاء اللجنة، وفي بداية الاجتماع اطلع معالي الوزير اعضاء اللجنة على الاسس والمعايير المتبعة في توزيع المنح الدراسية التي تقدمها الوزارة للطلبة.

واكد على اهمية تشكيل اللجنة من حيث تكريسها لمبدأ العدالة والشفافية في توزيع المنح الدراسية للطلبة الفلسطينين من داخل الوطن واهميتها من حيث التأكد من اتباع المعايير المتبعة والمعلن عنها في وزارة التعليم العالي.

وبدوره استعرض مدير عام المنح والبعثات في وزارة التعليم العالي د. انور زكريا الدول والجهات التي توفر المنح والمقاعد الدراسية، والاسس المتبعة في توزيعها، وأجاب على استفسارات اعضاء اللجنة حول بعض المعايير المعلن عنها والية تطبيقها.

واستمعت اللجنة الى اراء واقتراحات من قبل عدد من اعضاء اللجنه تتعلق بتطوير هذه المعايير ، وتم الاتفاق على العمل على دراسة هذه الاقتراحا ت للوصول الى معايير شاملة تأخذ بعين الاعتبار توزيع المنح بشكل عادل بين شرائح المجتمع الفلسطيني في ظل الظروف الاقتصاية الصعبة التي يعيشها شعبنا الفلسطيني.

وفي هذا السياق اشار د. زكريا الى ان هذا الاجتماع وما سيليه من اجتماعات اخرى مستقبلا ينبع من حرص الوزارة على التأكيد للجميع بان المعايير هي وحدها هي التي تقرر توزيع المنح الدراسية على مستحقيها من الطلبة، مع الاخذ باقتراحات اخرى من قبل اعضاء اللجنة ايضا للوصول الى معايير شاملة تضمن وبشكل اكبر العدالة في توزيع المنح.

ويجدر الاشارة الى ان معالي الوزير قد قرر تشكيل هذه اللجنة استنادًا إلى القانون رقم 11 لعام 1998، برئاسة وزير التعليم العالي د. علي الجرباوي، وبعضوية ممثلي الوزارات والمؤسسات العامة والمدنية، وشخصيات من ذوي الخبرة وتضم اللجنة: عضو المجلس التشريعي أحمد ابو هولي، والقائم بأعمال وكيل وزارة الشؤون الخارجية تيسير جرادات، ومدير عام مؤسسة الاتصالات للتنمية المجتمعية سماح أبو عون، ورئيس وحدة المناصرة المحلية في مؤسسة الحق ناصر الريس، وعميد شؤون الطلبة في "القدس المفتوحة" د. محمد شاهين، ومديرة البحث والتخطيط في مؤسسة التعاون رنا الخطيب، ومدير مركز شمس لحقوق الإنسان عمر رحال، ومدير عام المنح والبعثات د. انور زكريا.