الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق فعاليات "نادي شاشات للسينما" الأسبوعي في رام الله

نشر بتاريخ: 23/01/2007 ( آخر تحديث: 23/01/2007 الساعة: 20:17 )
رام الله- معا- بادرت مؤسسة شاشات إلى إطلاق "نادي شاشات للسينما" الأسبوعي في مقرها في مدينة رام الله.

وقالت المؤسسة ان هذا النادي جاء من أجل تنمية الوعي والثقافة السينمائية في المجتمع الفلسطيني، والتعريف بأهم المخرجين والمخرجات العالميات، والتيارات والمدارس السينمائية الجمالية والفكرية المختلفة، وذلك ضمن الأنشطة المتعددة التي تقوم بها المؤسسةً لتحفيزالجمهور الفلسطنيي على المشاهدة والنقد السينمائي.

وقد أفتتحت عروض "نادي شاشات للسينما" بفيلم من ثلاث ساعات للفيلسوف "سلافوج جيزك" حول تاريخ السينما. وقد بدأ "نادي السينما" بعرض أفلام المخرج الروسي الشهير، اندريه تاركوفسكي، الذي يعتبر من أهم مخرجي القرن العشرين. حيث تشكل أعمال "تاركفسكي" في داخل الإتحاد السوفياتي وخارجه مدرسة سينمائية بأكملها، تأثر بها كبار المخرجين العالميين.

وسيتم التركيز في الأسابيع الستة القادمة على عدد من أفلامه البارزة، مثل "سولاريس" و"المرآة" و"التضحية".كما تم توزيع ملف بحثي عن أعمال "تاركوفسكي" شمل مقابلة مطولة معه، ودراسات حول أفلامه المختلفة، وأسلوبه السينمائي.

وقالت المؤسسة ان أفلام "نادي السينما" الذي أنشأته شاشات، تعتمد على محتويات المكتبة السينمائية، التي عملت على إنشائها "مؤسسة شاشات" في مقرها في رام الله، وأيضاً بطريقة متوازية في كل من مركز السلام بيت لحم وجامعة النجاح في نابلس، للتقليل من معاناة الطلبة والباحثين المهتمين في المجال السينمائي.

وتحتوي هذه المكتبة كتباً وأفلاماً عربية وعالمية، حيث تمكنت "شاشات" من الحصول على باقة من كلاسيكيات الأفلام العالمية، الأوروبية والأميركية والآسيوية والأفريقية والعربية، وايضاٍ الدراسات حول هذه الأفلام.

ويمكن للمهتمين والعاملين في القطاع السينمائي الافادة من الكتب وقراءتها في قاعة مخصصة لذلك، وفيما يتعلّق بالأفلام، يمكن الحضور إلى مقر المؤسسة في رام الله ومشاهدة الفيلم في قاعة مخصصة لذلك بعد الحجز المسبق، أو من خلال "نادي شاشات للسينما" الأسبوعي.